عاجل

ستة رجال يُشاركون في رحلة المريخ خمسمائة

تقرأ الآن:

ستة رجال يُشاركون في رحلة المريخ خمسمائة

حجم النص Aa Aa

ستة رجال سينعزلون عن العالم لمدة خمسمائة وعشرين يوماً في تجربة تحاكي رحلة إلى كوكب المريخ. الرجال الستة سيقيمون في حاوية كبيرة بدءاً من اليوم الخميس
في ساحة المعهد الروسي لأبحاث الطب الحيوي في موسكو. هذه التجربة ستجري في خدمة العلوم و تعتبر الأطول حتى الآن في مجال التجارب المتعلقة بالفضاء.

أحد الأطباء النفسانيين أشار إلى أنّ بعض الناس يُحبون تغيير المشاهد والظروف والأشخاص، وعندما يتفاعل الجميع مع نفس الأشخاص وفي نفس المكان، تصبح العادات واضحة وبشكلٍ سريع وهذه العادات قد تكون مثيرة للغضب.

المتطوعون الستة لن يروا الشمس، وسيأخذون حمّاماً كل عشرة أيام، وسيتناولون نفس الوجبات التي تقدم لرواد محطة الفضاء الدولية ويتواصلون عبر الأنترنيت فقط. المهندس الفرنسي رومان شارل الذي يُشارك في التجربة متأكد من تحقيق النجاح إذ أكّد أنّ الحاوية ليست سجناً، بل برنامج وتجربة، والهدف من كلّ هذا هو الإقامة لمدة خمسمائة وعشرين يوما والنجاح في ذلك.

ويحاول العلماء إجراء هذه التجارب بشكل أقرب ما يكون للواقعية، فمثلاً سيستغرق وصول الخبر الذي يرسله المشاركون في التجربة للمشرفين على التجربة في المحطة الأرضية عشرين دقيقة وهي الفترة التي يستغرقها فعلا وصول إشارة مرسلة من المريخ بسرعة الضوء حيث إن المريخ يبعد عن الأرض بما يساوي المسافة بين الأرض والقمر مئتي مرة.