عاجل

نجاح حذر لمحاولة بريتيش بتروليوم

تقرأ الآن:

نجاح حذر لمحاولة بريتيش بتروليوم

حجم النص Aa Aa

بمساعدة الإنسان الآلي يمكن أن تنجح محاولة جديدة للسيطرة على التدفق المستمر للنفط من إحدى الآبار التابعة لشركة بريتيش بتروليوم في خليج المكسيك. الشركة أعلنت أنها نجحت فعلا في قطع الجزء التالف من الأنبوب، مما سيمهد لتركيب غطاء يوقف التسرب ويعمل على توجيه النفط الى السطح لجمعه في ناقلات نفط عملاقة في خليج المسكيك.

وكانت محاولة قص الجزء التالف بواسطة المنشار الماسي قد فشلت، ويبقى التحدي الآن في إنجاز وضع الكبسولة لسد الثغرة ووقف التسرب. رئيس شركة بريتيش بتروليوم، توني هايوارد رحب بحذر بنجاح قص الأنبوب:

سنبقى هنا لفترة طويلة بعد ذهاب وسائل الإعلام، وذهاب قوات خفر السواحل، وبعد رحيل جميع المشاركين في التصدي للتسرب، لأن التزامنا هو العمل مع المجتمعات المحلية ومجتمعات ساحل خليج المكسيك لنعيد لهم نمط حياتهم السابق بأسرع طريقة ممكنة وسنبقى هنا حتى اكتمال هذه المهمة. “

من جهة ثانية، زادت حدة الانتقادات التي طالتها. وكان أبرزها تهكم على إعلانات الشركة المنادية باستخدام طاقة نظيفة، من خلال عمل مصور يتهم الشركة البريطانية باعتماد سياسة التلويث وباتهامها بأن التلوث بالنسبة لها هو رديف الطاقة النظيفة التي لطالما تنادي بها في إعلاناتها.