عاجل

تقرأ الآن:

بطاقة التأمين الصحية الأوروبية : ما هي وكيف نحصل عليها


أوروبا

بطاقة التأمين الصحية الأوروبية : ما هي وكيف نحصل عليها

السؤال: أينما توجهت للسفر خارج بلدك تذكر دائماً أن تحمل معك بطاقة التأمين الصحية الأوروبية الخاصة بك. ولكن كيف تقدم طلباً للحصول عليها؟

الجواب: بطاقة التأمين الصحية الأوروبية تهدف الى تحسين الخدمات وتبسيط الإجراءات الإدارية والطبية إذا مرضت أو أصبت بحادث. البطاقة سارية المفعول في الدول الأعضاء في الاتحاد الاوروبي بالاضافة الى ايسلندا وليختنشتاين والنرويج وسويسرا.

البطاقة تثبت أنك مؤمن في بلدك الأم، وتغطي اصابتك بكسر في الساق، وجع في الأسنان، وحتى مع المشاكل المزمنة كالربو أو السكري. تظهر بطاقتك الصحية الأوروبية وستحصل على الخدمة والرعاية الصحية في البلد الذي تزوره. وبما أن نظم الرعاية الصحية تختلف من بلد إلى آخر، قد يطلب منك بعض الأحيان دفع العلاج، ولكن البطاقة تكفل تعويضك بشكل أكيد إما مباشرة، أو بعد عودتك إلى بلدك.

ولكن، لن تقوم هذه الطاقة بتغطيتك إذا ما سافرت إلى الخارج خصيصا لتلقي العلاج. للقيام بذلك سيكون عليك تقديم طلب مسبق من خلال مركز الضمان الاجتماعي في بلدك. كما لن تغطي البطاقة خدمات الرعاية الصحية من القطاع الخاص التي لا يغطيها نظام الرعاية الصحية في بلدك.

لتحصل على بطاقة التأمين الصحية الأوروبية، وبالمناسبة هي مجانية، عليك فقط الاتصال بشركة التأمين في بلدك. ولا بد أن تعلم بأن كل فرد في العائلة، بما فيهم الأطفال، ينبغي أن يحمل البطاقة الخاصة به. إذا فقدت أو نسيت البطاقة، يمكنك ان تطلب شهادة مؤقتة ترسل لك عن طريق الفاكس أو البريد الإلكتروني.

وأخيرا، إذا كنت بحاجة للمساعدة أثناء سفرك في الإتحاد الأوروبي، يمكنك الاتصال على الرقم 112 خط ساخن للطوارئ في أوروبا، من جميع الهواتف ومجانا.

للمزيد من التفاصيل EuropeDirect مكالمتك مجانية…. موقع الإنترنت ومكاتب الاستعلامات… بالقرب منكم.

المزيد عن: