عاجل

صور نادرة وشاهد عيان للعملية الاسرائيلية على مافي مرمرة

تقرأ الآن:

صور نادرة وشاهد عيان للعملية الاسرائيلية على مافي مرمرة

حجم النص Aa Aa

ماذا حدث بالضبط، في الواحد والثلاثين من شهر مايو/ايار على متن السفينة مافي مرمرة ؟ اسرائيل تؤكد ان جنودها قاموا بالدفاع المشروع، في حين ان الناشطين يقولون ان الكوماندوس الاسرائيلي اطلق النار عشوائياً على الركاب.

مارسيللو فاراجي صحافي ايطالي، يعمل مستقلاً ويتعاون احياناً مع قناتنا. كان شاهداً على الاحداث لكن ليس على متن مافي مرمرة وانما على متن سفينة اخرى.

رغم ان اسرائيل قد صادرت جميع المعدات التي كان يحملها الصحافيون… لكنه استطاع الاحتفاظ ببعض الصور.

يقول مارسيللو فاراجي :
“بالفعل، كان بامكاني رؤية اشياء مثل الكراسي ذات العجلات، منازل جاهزة، ادوية الخ… لكن الجيش اخذ كل الاشرطة التي كانت بحوزتي والشيء الوحيد الذي استطعت ان اخفيه وان اجلبه معي كان بطاقة الذاكرة هذه. لانه بشكل يتنافى مع اي قانون دولي، اخذوا كل معداتي.”

“قال لي شهود عيان ان الجنود الاوائل تم احتجازهم من قبل بعض الناشطين الاتراك، والجنود الذين لحقوا بهم قاموا باطلاق النار مباشرة وبالتالي اثنين او اربعة رجال قتلوا على الفور وجرح آخرون، ثم ما لبثوا ان لاقوا حتفهم في الطريق الى اشدود.”

“كان بامكاننا الهرب، فبعد ساعتين، جاء الجيش الى سفينتنا وحاولوا اجبارنا على ايقاف المحركات، وقالوا اننا نعرض السفينة للخطر بمساعداتنا الانسانية، كما نعرض كل الركاب للخطر. لكن هل يمكنكم رؤية من يعرض، حقيقة، بالخطر كل الركاب ؟ لقد رأيناهم كيف كانوا مدججين بالسلاح.”