عاجل

تقرأ الآن:

جنوب إفريقيا: الباعة المتجولون ممنوعون من الاقتراب من ملاعب كأس العالم


جنوب أفريقيا

جنوب إفريقيا: الباعة المتجولون ممنوعون من الاقتراب من ملاعب كأس العالم

بماذا استفاد الجنوب إفريقيون من تنظيم بلادهم لكأس العالم؟ لا شيئ يكاد يجمع سكان الضواحي الفقيرة و الأحياء المهمشة. الباعة المتجولون مثلا منعوا من الإقتراب من الملاعب الرياضية لبيع منتوجاتهم. فهذه الأماكن خصصت لشركاء الفيفا التجاريين و كذلك للشركات الراعية و لا نصيب لفقراء جنوب إفريقيا.

إحدى البائعات المتجولات تقول إن تصرفهم هذا غير عادل بالمرة فأصحاب الشركات الكبرى فقط بإمكانهم تحقيق أرباح طائلة من وراء تنظيم كأس العالم أما الباعة المتجولون فيطردونهم و لا يربحون شيئا.

منذ بداية شهر مايو الماضي قررت سلطات جنوب افريقيا طرد الباعة المتجولين من أماكن عملهم المعتادة القريبة من الملاعب الرياضية و ذلك استجابة إلى مطالب الشركات الغربية الراعية للحدث الرياضي العالمي.

الندوة الجنوب إفريقية للباعة المتجولين وهي منظمة غير حكومية نظمت الجمعة الماضي في جوهانزبورغ مسيرة احتجاج ضمت 20 ألف بائع متجول للتنديد بسياسة الإقصاء التي تنتهجها حكومتهم.

حتى باعة الأعلام الرياضية لن يتمكنوا من التواجد قرب الملاعب أثناء إقامة المباريات و سيحرمون بالتالي من تشجيع فرقهم المفضلة.

في ظل أزمة اقتصادية عالمية خانقة منح تنظيم كأس العالم لجنوب إفريقيا فرصة لتعزيز نسق التنمية حيث تدفقت على البلاد مبالغ مالية فاقت المليار دولار إضافة إلى المداخيل الأخرى التي سيوفرها حوالي نصف مليون سائح سيزورون البلاد طيلة فعاليات كأس العالم.