عاجل

الاتحاد الأوربي: صندوق الدعم المالي للاقتصادات المتعثرة جاهز

تقرأ الآن:

الاتحاد الأوربي: صندوق الدعم المالي للاقتصادات المتعثرة جاهز

حجم النص Aa Aa

وزراء مالية الاتحاد الأوربي يضعون اللمسات التطبيقية الأخيرة على إنشاء صندوق الدعم المالي للدول التي قد تواجه صعوبات مالية حادة كاليونان.

الصندوق الذي يتخذ من بروكسل مقرا له موجود على مدى ثلاث سنوات لطمـأنة الأسواق، وذلك بتخصيص 440 مليار يورو كضمانات على القروض لدول الاتحاد العاجزة عن الاقتراض من الأسواق المالية.
جان كلود يونكر اشار إلى أن أموال صندوق الدعم ستكون جاهزة نهاية الشهر الجاري.

وكان وزراء المالية الأوروبيون اتفقوا في التاسع من مايو على مبدأ إنشاء مثل هذا الصندوق الطارئ إثر مخاوف من انتقال عدوى الأزمة اليونانية إلى إسبانيا والبرتغال وتهديد مستقبل العملة الأوربية الموحدة.

إنشاء الصندوق صاحبتهُ إجراءات صارمة لضمان انضباط ميزانيات الدول الأعضاء في الاتحاد حيث أُقرَّتْ عقوبات جديدة ضد الدول التي يتجاوز عجزها سقف 3 بالمائة من الناتج الإجمالي الداخلي.

هيرمان فان رومبوي رئيس الاتحاد الأوربي: “في حال لم تؤخذ التحذيرات بعين الاعتبار أو في حال الارتفاع السريع للديون. وإذا شبهنا الأمر بقانون المرور، فقد تعرضتم إلى حد الآن للتغريم فقط عند عدم احترام الضوء الأحمر الذي يشكله سقف 3 بالمائة، من الآن فصاعدا ستحدث لكم مشاكل حتى عندما لا تحترمون الضوء البرتقالي”.

ضوء برتقالي للوقاية من تكرار السيناريو اليوناني حيث هددت أزمة الديون اليونانية بجرف إسبانيا والبرتغال ودول أخرى، ما أثار الهلع بخصوص مستقبل العملة الأوربية الموحدة التي لم تبلغ بعد سن الرشد.