عاجل

الهولنديون يصوتون لاختيار برلمانهم الجديد في انتخابات مبكرة

تقرأ الآن:

الهولنديون يصوتون لاختيار برلمانهم الجديد في انتخابات مبكرة

حجم النص Aa Aa

اثنا عشر مليون ناخب هولندي يصوتون اليوم لاختيار نواب برلمانهم المقبل في انتخابات تشريعية مبكرة تجري في نحو عشرةِ آلاف مكتبِ اقتراع.

ولأن الأربعاء ليس يومَ عطلة، فإن جميع المرافقِ بما فيها الكنائس، والمطاعم، والمسشتشفيات، والمحطات وحتى المطارات جُهزت بمكاتبَ للتصويت لكي لا يعطل الانتخاب الناس عن عملهم.

ثمانيةََ عشرَ حزبا يتنافسون في هذا الاستحقاق، لكن الاستطلاعاتِ ترجحُ استحالةَ حصول أيِّ حزبٍ على الأغلبية، ما يفترض ضرورةَ اللجوءِ إلى التفاوض مع الآخرين لتشكيلِ تحالفٍ حكومي.

الاستطلاعات ترجح تقدمَ الحزب الليبرالي بزعامة مارك روتو ببرنامجه الاقتصادي التقشفي للحد من عجز الميزانية. يليه حزب العمال بزعامة يوب كوهن الذي قد يصبح حليفَ الليبراليين في تشكيل الحكومة الجديدة.

حزب المسيحيين الديمقراطيين بزعامة رئيس الوزراء الحالي المنتهية ولايته يان بيتر بالكينيندا يأتي في المرتبة الثالثة حسب الاستطلاعات، ثم في المرتبة الرابعة الحزب الشعبوي اليميني المتطرف المناهض للإسلام والمهاجرين الذي يقوده خيرتْ فيلدرز.

فيلدرز قال خلال حملته الانتخابية إنه يخوض حملةً ضدَّ أسلمة هولندا مؤكداً أن المنحدرين من أصولٍ مغاربية يرتكبون جرائمَ وجُنحاً تفوق خمسَ مراتٍ ما يرتكبه الهولنديون الأصليون.

النتائجُ الأولية للتصويت سيُعلَنُ عنها مساءَ اليوم على الساعة التاسعة والنصف بالتوقيت المحلي.