عاجل

تقرأ الآن:

معرض "جيو - غرافيكس" في بروكسل يحتفي باستقلال إفريقيا


معرض "جيو - غرافيكس" في بروكسل يحتفي باستقلال إفريقيا

“جيو – غرافيكس، خريطة التقاليد الإفريقية في الماضي والحاضر”..هو المعرض الرئيسي في المهرجان الإفريقي الجاري في بروكسل.

التظاهرة تحتفل بمرور خمسين سنة على استقلال نحوِ سبعة عشر بلدا إفريقيا وهي من تنظيم متحف “بوزار” للفنون الجميلة في بروكسل والمتحف الملكي في إفريقيا الوسطي. من نشاطات التظاهرة حفلات موسيقية ومعارض وفعاليات أخرى.
يأتي المهرجان عشية انتقال الرئاسة الدورية للاتحاد الأوربي إلى بلجيكا..بلجيكا التي يربطها بإفريقيا الماضي الاستعماري والتعاون القائم على الشراكة في الحاضر والمستقبل.

المدير الفني للمعرض ديفيد آجايِّي أحد أبرز المهندسين المعماريين في بريطانيا:

“أفكر في عرضٍ هنا في متحف بوزار الموجود في بروكسل في قلب أوربا. تبدو التظاهرة فرصة جيدة لبروكسل للاحتفاء بعلاقتها القديمة بالقارة الإفريقية من خلال الثقافة الكونغولية..وفي نفس الوقت تصحيحا لهذه العلاقة التي أصبحت تقوم على الشراكة بدلا من العلاقة الاستعمارية القديمة”.

مواضيع المعرض تتراوح بين حقائق الحياة في القارة السمراء بثرواتها النفطية في دلتا النيجر، حيث يبحث الصينيون عن موطإ قدم، إلى الحلم بعملة إفريقية موحَّدة على غرار تجربة اليورو.

كويو كوغ أمينة المعرض:
“إنه صرخة طاقات إفريقية شابة وملتزمة في مجالات الفنون والاقتصاد وغيرها، تتساءل كيف يمكن العيش مع بعض وكيف نتعامل مع كل هذه الثروة التي بين أيدينا والتقاليد والتاريخ الذي نتقاسمه معا لتحويله إلى مشروع اجتماعي قوي. هذا ما يدور حوله هذا العمل الفني الذي يحتفي بهؤلاء القادة الأفارقة الكبار”.

معرض “جيو – غرافيكس” متواصل في متحف بوزار للفنون الجميلة في بروكسل إلى غاية السادس والعشرين من أيلول/سبتمبر المقبل.

اختيار المحرر

المقال المقبل
معرض للنحت التصويري Silver Liz في المزاد العلني

معرض للنحت التصويري Silver Liz في المزاد العلني