عاجل

عاجل

فرقة "باريس جو بورغ" تغني الجاز الأوربي-الإفريقي في جنوب غفريقيا

تقرأ الآن:

فرقة "باريس جو بورغ" تغني الجاز الأوربي-الإفريقي في جنوب غفريقيا

حجم النص Aa Aa

بْرَاكَا (Braka) باريسي يعزف الجاز… أسس مؤخرا فرقة موسيقية فرنسية تسمى “باريس جوبورغ” (Paris-JO Burg) ليتعاون مع نظيرةٍ لها من جنوب إفريقيا بمناسبة المونديال. بءراكا الذي يهوى تجريب مزج الموسيقات المختلفة ببعضها البعض ينوي هذه المرة تركيب أصوات جديدة من الجاز الأوربي ونظيره الجنوب إفريقي. هل المشروع سهل أم هو غاية في التعقيد؟

براكا يرد:
“المزج أسهل… لأن التصادم الثقافي هنا أقل ما دامت الفرقتان متعودة على الارتجال الموسيقي وعلى الموسيقات المعاصرة. وعندمتا يطلع كلٌّ منا على النص الموسيقي للآخر، نجد فيهما أرضية ما مشتركة أوما يشبه الأخوةَ الموسيقية”.

ومن المفارقات الجميلة أن فريقي فرنسا وجنوب إفريقيا لكرة القدم ينتميان إلى نفس المجموعة في المونديال وسيتقابلان في الثاني والعشرين من الشهر الجاري. وقد تغني الفرقتان الموسيقيتان في جنوب إفريقيا في نفس موعد المقابلة، لكنهما لا يعرفان بعد توقيت الحفل الذي سيقيمانه.

“إذا تمتْ برمجتُنا في نفس موعد المقابلة، أتمنى أن يوفروا لنا شاشة تلفزيون حتى نتمكن من متابعتها ونحن نعزف. إذا بُرمجنا في نفس توقيت المقابلة سيرفض العازفون جنوب الإفريقيون ذلك. والحل الوحيد هو توفير شاشة تلفزيون لنا”.

هذا المشروع الفني، الذي تموله الرابطة الفرنسية وجامعة ويتس في جوهانسبورغ، ستُنظَّم بموجبه حفلات عبْر مختلف مدن جنوب إفريقيا كجوبورغ وبريتوريا وكيْبْ تاون وغْراهامْسْ تاون وتمتد جغرافيا حتى إلى أنغولا.

“بين الرسم الزيتي والصورة الفوتوغرافية”: معرض تحتضنه مدينة بريشا قرب ميلانو

بعيدا عن جنوب إفريقيا وزخم المونديال، افتتح في بريشا قرب ميلانو في إيطاليا مهرجانُ الصور الفوتوغرافية الذي يقام كل سنتين. المهرجان يعتمد في دورته الحالية على معرض عنوانه: “بين الرسم الزيتي والصورة الفوتوغرافية من 1960م إلى 2010م”.

التظاهرة من تنظيم متحف كين دامي (Ken Damy) الذي يحتضنها إلى غاية الرابع والعشرين من يوليو/تموز ثم يفتح المعرض أبوابه من جديد ما بين الثاني من أيلول/سبتمبر والرابع والعشرين من نفس الشهر المقبل.