عاجل

عاجل

تركيا تريد اشرافا دوليا على لجنة التحقيق الإسرائيلية

تقرأ الآن:

تركيا تريد اشرافا دوليا على لجنة التحقيق الإسرائيلية

حجم النص Aa Aa

فيما رحبت الولايات المتحدة بمصادقة الحكومة الإسرائيلية اليوم على انشاء لجنة عامة مستقلة، لتقصي الحقائق بشأن الهجوم الإسرائيلي على أسطول الحرية نهاية الشهر الماضي، عبرت تركيا عن شكوكها من اللجنة، و قالت إنها تصر على تشكيل لجنة تحقيق تحت الاشراف المباشر للأمم المتحدة.

أنقرة و على لسان وزير خارجيتها، أحمد داود أوغلو، قالت اليوم إنها لا تثق في أن اللجنة، التي شكلتها أمس تل أبيب حول الهجوم الإسرائيلي الدامي على سفن مساعدة غزة ستؤدي إلى تحقيق محايد.

الشكوك التركية حول الخطوة الإسرائيلية تزامنت مع اجتماع وزراء خارجية الإتحاد الأوروبي اليوم في لوكسمبورغ، بمشاركة مبعوث اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط، توني بلير.

الوزراء الأوروبيون، الذين وصفوا الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة بأنه غير مقبول و يؤدي إلى نتائج عكسية، يسعون إلى الضغط على إسرائيل لحملها على تخفيف الحصار المفروض على غزة، و هو ما أكده وزير الخارجية الإسباني، ميغال أنخيل موراتينوس، الذي ترأس بلاده الدورة الحالية للإتحاد الأوروبي.

من جهة أخرى رحب الوزير الإسباني بقرار تل أبيب اجراء تحقيق حول الهجوم على أسطول الحرية، و قال إنها خطوة إيجابية جدا.

في هذه الأثناء أكد مبعوث اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط، توني بلير أن إسرائيل وافقت من حيث المبدأ على تخفيف الحصار، الذي تفرضه على قطاع غزة بشكل كبير، بحيث ستسمح بدخول السلع اليومية وتضمن في الوقت ذاته عدم دخول الأسلحة أو مواد عسكرية إلى القطاع.