عاجل

تقرأ الآن:

المواجهات العرقية تتواصل في قيرغيزستان لليوم الرابع على التوالي


قرغيستان

المواجهات العرقية تتواصل في قيرغيزستان لليوم الرابع على التوالي

اشتباكات جديدة في مدينة أوش جنوب قيرغيزستان في رابع يوم من المواجهات العرقية بين القيرغيز والأوزبك التي خلفت حتى الآن مائة وسبعة عشر قتيلا و ألفا وخمسمائةَ جريح حسب وزراة الصحة القرغيزية.
المواجهات تسببتْ في لجوء أكثرَ من مائةِ ألفِ شخص إلى أوزبكستان.

رغم إعلان حالة الطوارئ وحظرِ التجول والسماحِ للجيش بإطلاق النار، تجد السلطات القيرغيزية صعوبة في التحكم في الوضع بسبب ضعف إمكانياتها العسكرية.

المجموعة الدولية بدأت تتحرك من أجل إعادة الاستقرار إلى هذا البلد المهم إستراتيجيا وتوزيعِ المساعدات الإنسانية على السكان.
الاتحاد الأوربي منشغل جدا، منظمة المؤتمر الإسلامي قلقة وتدعو إلى ضبط انفس، ومنظمة معاهدة الأمن الجماعي التي تجمع عددا من بلدان الاتحاد السوفياتي سابقا، من بينها قيرغيزستان، تفكر في إرسال قواتٍ عسكرية إلى المنطقة.

قيرغيزستان تتواجد فيها قاعدة عسكرية أمريكية وأخرى روسية.

موسكو أرسلت قوات عسكرية لحماية قاعدتها الواقعة شمال البلاد بعدما رفضت طلبا من الحكومة المحلية بالتدخل العسكري معتبرة أن الأزمة القيرغيزية شأن داخلي. كما أرسلت موسكو طائرة محملة بالمساعدات الغذائية والطبية.

وفي آخر التطورات، أعلنت السلطات الانتقالية القيرغيزية أنها اعتقلتْ شخصيةً لم تكشف عن هويتها تشتبه بضلوعها في تحريك أحداث العنف الجارية.