عاجل

تقرأ الآن:

قرغيزستان: آلاف اللاجئين دون مأوى و الجيش متورط في أعمال العنف


قرغيستان

قرغيزستان: آلاف اللاجئين دون مأوى و الجيش متورط في أعمال العنف

أرسلت الحكومة المؤقتة في قرغيزستان مزيدا من القوات إلى مدينتي أوش و جلال أباد في محاولة للسيطرة على الصراعات العرقية التي اندلعت منذ الجمعة الماضي بين الأكثرية القرغيزية و الأقلية الأوزبكية و التي أودت إلى حد الآن بحياة مئة و أربعة و عشرين شخصا و إصابة نحو ألف و خمسمئة آخرين بجروح. في الأثناء واصل عشرات الآلاف من المدنيين رحلة اللجوء إلى أوزبكستان المجاورة هربا من رصاص العنف العرقي حيث أكد بعض الفارين من الأقلية الأوزبكية أن الجيش قام بإطلاق النار عشوائيا على المدنيين ما أدى إلى مقتل العشرات.

الرئيس الروسي دميتري مدفيدييف أكد في اجتماع مع بعض القيادات العسكرية أن الوضع الحالي في قرغيزستان خطير للغاية. و أضاف مدفيدييف: “ الناس يموتون جراء صراعات عرقية. ما يحدث يمثل مصدر خطر كبير للمنطقة.”

روسيا قامت بإرسال مئة و خمسين جنديا إلى قرغيزستان لحماية عسكرييها المتواجدين هناك و عائلاتهم حسب ما صرح به المسؤولون الروس.

الأمم المتحدة دعت من جانبها قرغيزستان إلى إيجاد حل سياسي للأزمة التي تسببت في تشريد عشرات الآلاف من المدنيين الذين تقطعت بهم السبل خصوصا بعد قرار أوزباكستان إغلاق حدودها أمام الراغبين في عبورها هربا من جحيم المواجهات العرقية.