عاجل

تقرأ الآن:

اوروبا تطالب بفتح المعابر الى غزة وادخال المساعدات


العالم

اوروبا تطالب بفتح المعابر الى غزة وادخال المساعدات

بعد عملية القرصنة التي قامت بها اسرائيل ضد سفن اسطول الحرية في المياه الدولية نهاية مايو أيار الماضي تواجه تل ابيب ضغوطات دولية لرفع او تخفيف الحصار عن اكثر من مليون ونصف المليون فلسطيني في قطاع غزة، مجلس الوزراء الاسرائيلي المصغر اجتمع الاربعاء دون اتخاذ اي قرارات.

كاترين أشتون مفوضة العلاقت الخارجية بالاتحاد الاوروبي

“اولا نريد ان نفتح المعابر لعبور المساعدات الانسانية، البضائع التجارية، ونريد للمدنيين ان يدخلوا ويخرجوا من والى غزة بصورة طبيعية، يجب ان يكون هناك قائمة صغيرة من البضائع الممنوعة تمشيا مع المخاوف الامنية الاسرائيلية الشرعية، ونحن جاهزون لدعم لوجيستي لفتح معابر برية للمواطنين والبضائع من خلال اعادة تقويم مهمتنا او تطوير خطة جديدة”.

ويرغب الاتحاد الاوروبي في انشاء ممر منتظم عبر نقاط العبور البرية دون الغاء امكانية ارسال المساعدات عن طريق البحر خصوصا وان دولا عديدة منها تركيا تريد ارسال المزيد من سفن كسر الحصار.

لطفي ايلفان برلماني تركي:
“الحصار يجب ان يرفع عن غزة فورا، واسرائيل يجب عليها ان تعتذر”.

مسؤولون اسرائيليون رجحوا ان تقوم حكومة نتنياهو بتخفيف الحصار المفروض على قطاع غزة منذ اربع سنوات مع امكانية تقليص قوائم السلع التي يمنع دخولها كالحديد والاسمنت اللازمين لاعادة بناء ما دمرته اسرائيل في حربها الاخيرة على غزة.