عاجل

تقرأ الآن:

الأمم المتحدة:مليون شخص تضرروا من الاشتباكات في قيرغيزيا


قرغيستان

الأمم المتحدة:مليون شخص تضرروا من الاشتباكات في قيرغيزيا

الاشتباكات العرقية بدأت في لحظة غضب بين القرغيز والاوزبك بجنوب قرغيزيا لكنها استمرت واستعرت وتضرر منها حوالي مليون شخص واصبحوا في امس الحاجة الى الغذاء ومعونات اخرى بحسب مسوؤلي الامم المتحدة. مئة الف لاجىء نجحوا بالفرار الى اوزبكستان الجارة الجنوبية وثلاثمئة الف نزحوا الى مناطق داخل قيرغيزيا فيما شرد اربعمئة الف شخص بعد الاشتباكات الطائفية العنيفة بمدينتي جلال اباد وأوش.

أندريه ماهيتشيتش:
“بتقديرنا فان حوالي ثلاثمئة الف شخص اصبحوا دون مأوى في قيرغيزيا منذ بداية العنف الاسبوع الماضي يضاف اليهم مئة الف فروا بحثا عن ملاذ آمن في اوزبكستان”.

في هذه الاثناء دعت الولايات المتحدة الجمعة الى اجراء تحقيق دولي في اعمال العنف العرقية وحثت واشنطن قيرغيزيا التي تستضيف قاعدتين عسكريتين اميريكية واخرى روسية على منع اراقة المزيد من الدماء.

رئيسة الحكومة الانتقالية القيرغيزية روزا اوتونبايفا قالت ان عدد القتلى قد يفوق الحصيلة الرسمية الحالية المقدرة بنحو الفي قتيل بعشرة امثال. ووسط المباني المحترقة بمدينة أوش تفقدت اوتونبايفا المستشفيات وعالت الجرحى وقالت ان حكومتها ستعيد بناء مدينة أوش مهما كلف الامر حتى يعود من لجأوا الى منازلهم.