عاجل

البولنديون ينتخبون اليوم رئيسهم الجديد

تقرأ الآن:

البولنديون ينتخبون اليوم رئيسهم الجديد

حجم النص Aa Aa

بدأ الناخبون في بولندا صباح اليوم بالتوجه إلى مراكز الاقتراع، للادلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية المبكرة، لانتخاب رئيس جديد للبلاد، خلفا للرئيس الراحل، ليخ كاتشينسكي، الذي لقي مصرعه في حادث تحطم طائرة رئاسية في روسيا في أبريل/نيسان الماضي.

أكثر من ثلاثين مليون ناخب مدعون للاختيار بين عشرة مرشحين، لكن الخيار الحقيقي سيكون بين الليبرالي، برونيسلاف كوموروفسكي، الرئيس الانتقالي للبلاد، و رئيس البرلمان، و هو مرشح حزب المنتدى المدني، التابع لتيار يمين الوسط، وياروسلاف كاتشينسكي، شقيق الرئيس الراحل، و مرشح حزب القانون والعدالة اليميني المعارض.

و يعد كوموروفسكي، الذي يحظى بدعم رئيس الوزراء، دونالد تاسك، المؤيد للوحدة الأوروبية، الأوفر حظا للفوز بهذه الانتخابات، وفقا لاستطلاعات الرأي، ثم يليه كاتشينسكي، المشكك في الوحدة الأوروبية.

فآخر استطلاعات الرأي أشارت إلى أن كورمورفسكي أقرب إلى الفوز، و لكنه من غير المحتمل أن يحصل على نسبة الخمسين في المئة من الأصوات اللازمة للفوز بشكل قاطع من الجولة الأولى، و أنه سيتعين عليه خوض جولة ثانية من الانتخابات، من المقرر أن تجري في الرابع من الشهر المقبل مع أقرب المنافسين له.

هذا و يتوقع أن لا تتجاوز نسبة المشاركة في هذه الانتخابات الخمسين في المئة، بسبب الفيضانات والأمطار الغزيرة، التي تعرضت لها البلاد في مايو/أيار الماضي.