عاجل

تقرأ الآن:

روسيا تخفض امدادات الغاز الى بيلاروسيا


روسيا

روسيا تخفض امدادات الغاز الى بيلاروسيا

مع استمرار عجز بيلاروسيا عن عجزها عن سداد دينها لشركة غاز بروم الروسية اوعز الرئيس الروسي ديمتري ميدفيدف الاثنين بتقليص حجم امدادات الغاز الى مينسك وفق بيان صادر عن المكتب الاعلامي للكرملين، المصادر قالت ان التقليص سيبدأ من خمسة عشر بالمئة من الغاز المصدر الى مينسك.
 
 أليكسي ميلر رئيس غازبروم:
 
“ إذا لم يتم دفع الديون المستحقة والتي تتعلق بإمدادات الغاز الروسي في غضون الايام الخمسة المقبلة، فإنه يحق لغازبروم بموجب العقد الذي تمّ توقيعه خفض إمداداتها بما يتناسب مع قيمة الدين وفقا لشروط العقد الموقع بين الطرفين وقد تصل نسبة التخفيض إلى خمسة وثمانين بالمائة”.
 
غاز بروم قالت ان تخفيض امدادات الغاز ستتم بصورة تدريجية يوميا اذا فشلت الجمهورية السابقة في الاتحاد السوفياتي من دفع ديونها المستحقة المقدرة بمئة واثنين وتسعين مليون دولار.
 
 
ازمة الغاز بين روسيا وبيلاروسيا اليوم وبين روسيا واوكرانيا بالامس القريب وما تبعها من خفض او قطع للامدادات تعتبر مصدر قلق دائم للاوروبيين لا سيما بوصف الدولتين الجارتين لروسيا منطقتي عبور للغاز الروسي الى اوروبا. 
   
وكانت بيلاروسيا ارسلت الاحد وفدا خاصا الى موسكو لاجراء مباحثات عاجلة وحاسمة لايجاد حل لازمة سداد الديون والاتفاق على سعر الغاز.