عاجل

عاجل

المفوضة الأوروبية لشؤون المناخ كوني هاديغارد ليورونيوز : أوروبا تبقى رائدة في مجال مكافحة التغير المناخي

تقرأ الآن:

المفوضة الأوروبية لشؤون المناخ كوني هاديغارد ليورونيوز : أوروبا تبقى رائدة في مجال مكافحة التغير المناخي

حجم النص Aa Aa

- أدريان لونكاشاير من يورونيوز : السيدة المفوضة هل هناك احترام في العالم للاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بمسائل البيئة والتغير المناخي ؟

- المفوضة الأوروبية لشؤون المناخ كوني هاديغارد : نعم بالتأكيد. يمكنك أن تطلب من ممثلي العديد من البلدان ماذا يفكرون بخصوص المنطقة التي تقوم بخطوات حقيقية في هذا المجال عندها سيقولون أوروبا لأنهم يعرفون أننا لا نتحدث فقط عن أقوال بل كذلك عن أفعال.

- أدريان لونكاشاير من يورونيوز : نتائج مؤتمر كوبنهاغن كانت مخيبة للآمال وكذلك في بون ما الذي يحدث ؟

- المفوضة الأوروبية لشؤون المناخ كوني هاديغارد : هذا صحيح نحن لم نحقق كل ما نريده في كوبنهاغن. لكن من أولى تغير المناخ اهتماما كبيرا ووضعه على رأس جدول الأعمال في عام الأزمة العام ألفين وتسعة سأقول وبدون منازع إنه الاتحاد الأوروبي. أنا لا أعرف لماذا يكون دائما من السهل القاء اللوم على أولئك الذين يقومون بمجهود أكبر. لماذا لا يبذلون جهودا أكثر ؟ لكنني أعتقد أنه إذا طلبنا من العديد من الدول النامية لقالت نعم نحن على علم بأن أوروبا لم توقع على بروتوكول كيوتو فحسب بل التزمت وتعهدت بأهداف طموحة بالنسبة للعام ألفين وعشرين.

- أدريان لونكاشاير من يورونيوز : لكن هذه الدول لم تحذو حذو أوروبا بخصوص هذه الأهداف ؟

- المفوضة الأوروبية لشؤون المناخ كوني هاديغارد : لست موافقة على ذلك. لو قمنا بهذا اللقاء قبل اثني عشر شهرا لكانت أوروبا الوحيدة في العالم تقريبا التي حددت أهدافا للعام ألفين وعشرين. لكن خلال الاعداد لقمة كوبنهاغن العام الماضي البرازيل حددت أهدافا كما فعلت الهند وجنوب افريقيا والصين وأندونيسيا وكوريا والمكسيك وكذلك اليابان وروسيا وغيرها من البلدان. كل هذا لأقول لك إن جهودنا لم تذهب سدى والعديد من الدول حذت حذونا ليس كما كنت آمل ولكن مقارنة بالعام الماضي حققنا تقدما لافتا.

- أدريان لونكاشاير من يورونيوز : هل المجتمع المدني قادر على بذل جهود أكبر من الحكومات ؟

- المفوضة الأوروبية لشؤون المناخ كوني هاديغارد : لقد رأينا من خلال التحضيرات لكوبنهاغن أن التعبئة الواسعة للناس من شأنها الضغط على أصحاب القرار السياسي وهذا مهم. لكنني أعتقد حاليا أنه من الضروري أن يتحرك الناس على مستوى المدن والشركات وعالم الأعمال. هناك العديد من الخطوات التي يمكننا القيام بها ليس فقط بشأن المفاوضات الخاصة بالتغير المناخي ولكن لأن هذه الخطوات ستخدم مصالح الاتحاد الأوروبي.