عاجل

انفراج أزمة الغاز بين روسيا و بيلاروسيا

تقرأ الآن:

انفراج أزمة الغاز بين روسيا و بيلاروسيا

حجم النص Aa Aa

أزمة الغاز بين روسيا وبيلاروسيا تشهد انفراجا، لكن مسألة تكلفة عبوره لا تزال عالقة.

فموسكو استأنفت أمس امدادات الغاز بالكامل إلى مينسك، بعد أن سددت 228 مليون دولار من أصل 260 مليون دولار من رسوم مرور الغاز عبر الأراضي البيلاروسية، في خطوة من شأنها تهدئة مخاوف الاتحاد الأوروبي بشأن امدادات الغاز.

بيلا روسيا، هي الأخرى دفعت مستحقاتها لشركة غازبروم الروسية، و هو ما أكده الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، الذي قال إن بلاده دفعت الخميس ديونها عن تسليم الغاز الروسي، المتراكمة منذ بداية العام الجاري.

في هذه الأثناء قال رئيس الوزراء الروسي، فلاديمير بوتين، بعد اجتماعه أمس مع أليكسي ميلر، الرئيس التنفيذي لشركة غازبروم، التي تحتكر تصدير الغاز في روسيا، قال إنه يأسف لنشوب هذا النزاع مع جمهورية تربطها علاقات خاصة مع روسيا.

و أضاف بوتين أنه يأمل ألا يتكرر هذا النزاع، و ينبغي عقد محادثات مع شركائنا، لحل كل الأمور المتنازع عليها في اجواء طبيعية و ودية تساعد على العمل.

و كانت بيلا روسيا أعلنت يوم أمس أنها مستعدة لاستئناف تدفقات الغاز الطبيعي بالكامل إلى أوروبا في غضون ما بين ثماني وعشر ساعات.

روسيا، أكبر مصدر للطاقة في العالم تمد أوروبا بنحو 25 بالمئة من احتياجاتها من الغاز، و تمر 80 بالمئة من هذه الكميات عبر أوكرانيا و 20 بالمئة عبر بيلاروسيا.