عاجل

تقرأ الآن:

رومانيا:زيادة في الضريبة على القيمة المضافة بعد فشل خفض معاشات التقاعد


رومانيا

رومانيا:زيادة في الضريبة على القيمة المضافة بعد فشل خفض معاشات التقاعد

المحكمة الدستورية في رومانيا تقضي بعدم شرعية الخفض المُزمع في معاشات التقاعد بخمسة عشرة بالمائة، والحكومة تُعِدُّ إجراءات تقشفية بديلة من بينها رفع الضريبة على القيمة المضافة.

قرار المحكمة الدستورية أدى إلى تأجيل اجتماع بين بوخاريست وصندوق النقد الدولي لِتَسَلُّمِ تسعمائة مليون يورو إلى يوم الأربعاء.

أما الضريبة على القيمة المضافة فقد رفعتها الحكومة من تسعة عشرة بالمائة إلى أربعة وعشرين بالمائة، فيما بقيتْ الضريبة على الدخل والضريبة على أرباح المؤسسات في حدود ستة عشرة بالمائة.

المحلل السياسي الروماني ميرتشيا ماريان:
“الحكومة مضطرة إلى رفع الضريبة على القيمة المضافة. ودون شك، ستناقش الزيادة في الضريبة على الدخل. لكن، لا أظن أنها ستعتمد هذه الزيادة، لأن من شأنه أن تؤدي إلى تقوية الحزب الديمقراطي كما حدث في انتخابات ألفين وخمسة”.

الخطة التقشفية الحكومية تلقى معارضة شديدة في الشارع الروماني ولدى أحزاب المعارضة. ومن بين إجراءاتها القاسية الأخرى خفض أجور موظفي القطاع العام بخمسة وعشرين بالمائة في بلد فقير ويعاني من الركود الاقتصادي.

لكن، بدون شد الأحزمة لتقليص عجز الميزانية، لن تحصل الحكومة على أقساط المساعدات المالية من صندوق النقد الدولي والاتحاد الأوربي المقدرة بعشرين مليار يورو.