عاجل

الصين تحدد أعلى سعر لصرف اليوان في خمس سنوات 

تقرأ الآن:

الصين تحدد أعلى سعر لصرف اليوان في خمس سنوات 

حجم النص Aa Aa

أعلن البنك المركزي الصيني يوم الإثنين عن تحديد سعر صرف اليوان في أعلى مستوى له أمام الدولار الأمريكي منذ خمس سنوات.
 
وجاء قرار البنك المركزي بعد الضغوط التي مورست على بيجين في قمة مجموعة العشرين بمدينة تورونتو الكندية وخاصة من الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الذي أكد أنه لم يكن يطالب بيجين بالكثير.
 
قال باراك أوباما: “لم نكن نطالب برفع القيمة بعشرين بالمئة في أسبوع، فذلك أمر يعطل الاقتصاد الصيني، ويعطل أيضا الاقتصاد العالمي”.
 
وكانت الإدارة الأمريكية تشتكي دوما من الفجوة الكبيرة في التبادلات التجارية بين الولايات المتحدة والصين، والتي رأت أنها تعود إلى تخفيض بيجين لقيمة عملتها أمام العملة الخضراء، لكن بعض الخبراء يرون أن رفع قيمة اليوان لن يؤثر على نمو الاقتصاد الصيني بسبب رخص اليد العاملة هناك.
 
قال المحلل الاقتصادي يي كسيانرونغ: “البعض يتساءل كيف تمكنا من الحصول على يد عاملة رخيصة لسنوات، وهم يقولون إن مصدر سوق العمل سينفد تدريجيا بحلول ألفين وخمسة عشر. ولكنني أرفض هذا الطرح. هذا لأن عدد سكان الأرياف كبير جدا، فهو يمثل ثلثي سكان الصين”.
 
إلا أن هذا الوضع لن يبقى على حاله لمدة طويلة، إذ تتواصل إضرابات العمال الصينيين للمطالبة برفع أجورهم، وهو ما يهدد مساعي الصين في استقطاب الشركات الأجنبية التي تبحث عن اليد العاملة الرخيصة.