عاجل

تقرأ الآن:

أحمدي نجاد: المفاوضات مع الدول الكبرى لن تستأنف قبل آب المقبل


إيران

أحمدي نجاد: المفاوضات مع الدول الكبرى لن تستأنف قبل آب المقبل

الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد قال الاثنين ان بلاده لن تستأنف المفاوضات بشان ملفها النووي مع الدول الكبرى قبل نهاية آب اغسطس المقبل وذلك لتلقينهم اسلوب مخاطبة الامم الاخرى بحسب تعبيره في تلميح الى العقوبات التي فرضها مجلس الامن الدولي في التاسع من حزيران الجاري على بلاده، كما طالب الرئيس الايراني باشراك تركيا والبرازيل اللتين وقعتا اتفاقا مع ايران حول تخصيب اليورانيوم.
 
مدير وكالة الاستخبارات الاميركية ليون بانيتا قال لشبكة “ايه بي سي” الاميريكة قال ان العقوبات الاقتصادية قد لايردع ايران عن البحث نحو قدرات نووية.
 
مدير الاستخبارات الاميركية ليون بانيت: 
“نعتقد ان لديهم الكمية الكافية من اليورانيوم منخفض التخصيب حاليا، عليهم ان يزيدوا من التخصيب من اجل الحصول على القنبلتين، ونقدر انه ان قررت طهران ذلك فمن المحتمل ان يحوزوا عليها خلال سنة واحدة وربما سنة أخرى اضافية لتطوير نظام متخصص لجعل ذلك قابل للتطبيق”.
 
الرئيس الروسي ديميتري ميدفيدف ابدى قلقه وشكوكه من طبيعة البرنامج النووي الايراني
 
“اذا تأكدت صحة المعلومات الصادرة عن الاستخبارات المركزية الاميريكية، فانها ستزيد في التوتر القائم ولا استبعد ان الامر يتطلب تدقيقا اضافيا”. 
 
اسرائيل المتربصة دائما بالبرنامج النووي الايراني تشعر ان طهران قررت المضي قدما في صنع قنبلة نووية لكنها وبحسب مدير السي آي إيه تراقب عن كثب تأثير العقوبات الجديدة على ايران.