عاجل

تقرأ الآن:

اللاّجئون الفلسطينيون في شوارع بيروت للمطالبة بحقوقهم المدنية


لبنان

اللاّجئون الفلسطينيون في شوارع بيروت للمطالبة بحقوقهم المدنية

رغبة اللاّجئين الفلسطينيين في تحسين أوضاعهم تدفع بهم إلى التظاهر في شوارع العاصمة اللبنانية بيروت. أربعة آلاف لاجىء فلسطيني حاولوا كسر جدار الصمت مطالبين بحقوقهم المدنية وخصوصا الحق في العمل والتملك.

هذا التجمع دعت إليه عشرات المنظمات الفلسطينية واللبنانية غير الحكومية وكان من المفترض أن يُنظم في الأساس أمام البرلمان، لكن المتظاهرين تجمعوا أمام مقر الأمم المتحدة القريب من مبنى البرلمان.

هذه التظاهرة تأتي بعد نقاش حاد في البرلمان اللبناني حول منح حقوق مدنية لأكثر من ثلاثمائة ألف فلسطيني يعيشون في مخيمات اللاّجئين الإثني عشر المنتشرة عبر البلاد.

ومن الشمال إلى الجنوب، ومن مناطق أخرى أيضا، إنطلق لاجئون فلسطينيون من كافة الأعمار من المخيمات التي يعيشون فيها في ظروف بائسة، على متن حافلات كتب عليها “نريد أن نعيش بكرامة”.

ويحظر القانون اللبناني على اللاجئين الفلسطينيين شراء أملاك وممارسة عدد كبير
من المهن. وتوافق غالبية الأحزاب السياسية على مبدأ منح هؤلاء اللاجئين الحقوق الأساسية كحق ممارسة بعض المهن أو الحق في الإستفادة من قانون الضمان الاجتماعي، إلا أنّ البعض الآخر، يدعون إلى وضع ضوابط،
حيث يخشون من توطين الفلسطينيين في البلاد في إطار تسوية شاملة للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني، ما قد يؤثر على التوازن الديموغرافي والطائفي الهش في لبنان،