عاجل

تقرأ الآن:

سيارة خفيفة الوزن للحد من انبعاث ثاني اوكسيد الكربون


سيارة خفيفة الوزن للحد من انبعاث ثاني اوكسيد الكربون

حدد الاتحاد الاوروبي انبعاثات الغاز من السيارات، على الا تتعدى عام الفين وخمسة عشر، اكثر من مئة وثلاثين غراماً من ثاني اوكسيد الكربون في الكيلومتر الواحد.
هذا ما يوازي استهلاك اربعة ليترات ونصف الليتر من الوقود في مسافة مئة كيلومتر. تحفيف وزن السيارة هو طريقة لتحقيق هذا الهدف.
اليوم، هيكل السيارة مصنوع من الفولاذ، مادة قوية ولكنها ثقيلة نسبياً. عمل الباحثون الاوروبيون خلال اربعة اعوام على استبدال الفولاذ بمعدن اخف وزناً من اجل اعتمادها في معايير انتاج السيارات.
في مشروع البحث في سيارة خفيفة الوزن، طور مهندسون من ثمانية وثلاثين شركة ترأسهم شركة فولزفاكن، هيكل سيارة جديد. مؤلف من الفولاذ والالمنيوم والمانيزيوم والياف الكربون المدعمة بالبلاستيك.
والهدف هو اعادة تصميم كامل لهيكل سيارة غولف من فولزفاكسن. وقد استطاع المهندسون تخفيض وزن هذه السيارة بنحو خمس وثلاثين بالمئة اي حوالي مئة كيلوغرام.
شرط واحد مسبق : عدم تعريض سلامة السيارة للخطر ، في عملية دمج مواد جديدة.
ففي الاختبارات الافتراضية لاصطدام السيارة، جرى فحص التصميم الجديد بدقة. والنتائج دلت على ان هذا التصميم الجديد يلبي المعايير ذاتها للتصميم القديم المصنوع من الفولاذ. تخفيض وزن السيارة بنحو مئة كيلوغرام يثير الاعجاب.
في مقانة بين سيارتي الغولف القديمة والحديثة.
السيارة الاولى تعود صناعتها للعام الف وتسعمئة واربعة وسبعين. وزنها ثمانمئة وثمانون كيلوغراماً.
اما السيارة الثانية الحديثة فوزنها طن واربعمئة اربعون كيلوغراماً.
فكيف يمكن لهذه السيارة التي اعيد تصميمها وتجميلها ان يزداد وزنها بحوالي ستمئة وستين كيلوغراماً؟
سيارات اليوم في مستلزماتها الاساسية، كمييف الهواء، زجاج كهربائي واكياس هواء، تأتي الراحة والسلامة في السيارة على حساب وزنها. حتى لو اصبح المحرك اكثر اقتصاداً للوقود، يبقى استهلاك الوقود مرتفعاً نظراً لزيادة وزن السيارة.
التصميم الاولي عرض العام الماضي، لكنه مكلف جداً للجمهور. ويأمل المروجون البدء بالانتاج في السنوات القليلة المقبلة، على ان تكون الكلفة الاضافية مقبولة.

اختيار المحرر

المقال المقبل
آي فون اربعة : نقاط ضعفه ونقاط قوته

آي فون اربعة : نقاط ضعفه ونقاط قوته