عاجل

تقرأ الآن:

مدينة الأضواء السحرية:.سانت بطرسبورغ


موسيقي

مدينة الأضواء السحرية:.سانت بطرسبورغ

In partnership with

انه امر لا يصدق لكنه حقيقة. انت في مدينة سانت بطرسبورغ في منتصف الليل . السماء تتلألأ و تضيىء المدينة و الإحتفالات تعطيها سحرا مضاعفا.
هو مهرجان الليالي البيضاء للموسيقى في سانت بطرسبورغ.

سانت بطرسبورغ ، أو“نجمة الشمال”. مدينة العشاق… هي مدينة ذات جمال ، ومدينة الليالي البيضاء ،هنا تعانق الشمس المباني لساعات و ساعات … هذه هي المدينة الواقعة على نهر نيفا..مدينة لا تنام خلال شهري يونيو ويوليو/حزيران تموز.

هذه المدينة تقع على مستوى خط العرض ستين .وهي الأكثر شمالية في العالم

الليل يدوم ساعتين فقط و البقية نهارو اضواء .

بعد ثمانية أشهرمن شتاء طويل و مظلم ها هو القديس سانت بطرسبورغ يجازي المدينة على صبرها ……انقلاب الشمس في الصيف يحول المدينة الى مدينة فرح و احتفالات..

وخلال شهري الأضواء يونيو ويوليوحزيران تموز ينشط مسرح ماريانسكي وكذلك قاعات موسيقى المدينة وتصبح أماكن الحدث الثقافي الرئيسية هنا : مهرجان نجوم الليالي البيضاء.. كما تنشط دار الأوبرا والباليه .

المدينة تستقبل مشاهير الفنانين من روسيا وبقية العالم . جميعهم يصبحون ضيوفا على قائد الأوركسترا الشهير فاليري جارجياف ،مدير الاوركسترا العالمية والمدير العام للمسرح.

رجل مشهور بقبضته الحديدية في ادارة الأوركسترا و المسرح.. اشارة واحدة من يده تكفي لإدارة جيش من الموسيقيين .

يقول جارجياف:
“لا يمكنك التحدث أثناء الحفل. أنت تحرك يديك فقط ولكن هذا لا يكفي . لا بد من جانب الإثارةلقيادة فرقة موسيقية كاملة، …ولا بد من التعبير بقسمات الوجه وبالعينين… الناس يعرفون كيفية قراءة وجه قائد الأوركسترا … في بعض الأحيان تصبح تعابير الوجه قاسية بعض الشيء ، و يصعب و صفها …فالموسيقى تأتيك قاسية احيانا.
صحيح انك لا تتكلم ، و لكن هناك الكثير من الطرق للتعبير عن نفسك”

جارجياف يعتبر من الموسيقيين القادرين على اكتشاف ملحنين تم نسيانهم خلال الحقبة السوفياتية.يعيد لهم الهيبة من جديد. هولا ينسى معاصريه بل يعطيهم الفرصة للبروز ايضا.
معجبوه يقولون عنه انه يتنفس الموسيقى.

و يضيف قائد الأوركسترا:
“ هناك قوة خيال تدفعك الى مستوى معين.. و بالتالي يكون بإمكانك ان تقدم شيئا للأوركسترا وان تجذب الموسيقيين”.

“قد يبدو مضحكا للغاية إذاكنت قائد أوركسترا ..لا تستطيع ان تبكي…
بعض الأحيان أ كاد اذرف دمعا من عيني، و لا أعرف كيفية إخفاؤه عن موسيقيي الاوركسترا…. امر غريب….الموسيقى…تسافر بك الى عالم بعيد…”

في الخارج ، في مدينة سحرية مثل سحر بطرس الأكبر تتواصل الإحتفالات على ضفاف نهر نيفا و تشتعل الأضاء في سماء سانت بطرسبورغ .
_________________________________________


  • السمفونية الثالثة (بيمول ماجور)، قطعة موسيقية ابوس 20 ، والسمفونية الثالتة عشر ، “‘بابي يار” ،(بيمول مينور)، أبوس 113 ، عن ديمتري شوستاكوفيتش

اختيار المحرر

المقال المقبل
ليلة  الصيف تضيئ سماء فيينا بالحان الاولكسترا الفيلهامورنية

موسيقي

ليلة الصيف تضيئ سماء فيينا بالحان الاولكسترا الفيلهامورنية