عاجل

تقرأ الآن:

وفاة نيكولا حايك السويسري اللبناني الذي أنقذ صناعة الساعات السويسرية


سويسرا

وفاة نيكولا حايك السويسري اللبناني الذي أنقذ صناعة الساعات السويسرية

نيكولا حايك، رجل الأعمال، الذي يقول عنه الاقتصاديون السويسريون إنه حول البلاستيك إلى ذهب، توفي اليوم في مكتبه السويسري بسكتة قلبية عن عمر يناهز اثنين وثمانين عاما.

ولد نيكولا حايك، اللبناني الأصل، سنة 1928م. بعد فشله في الاستقرار في الولايات المتحدة الأمريكية، انتقل إلى سويسرا حيث بدأ حياته هناك في ظروف صعبة قبل أن يصبح منقذ صناعة الساعات السويسرية من الانهيار أمام خطر المنافسة اليابانية في سبعينيات القرن الماضي.
نيكولا حايك أطلق ساعة “سْوَاتْشْ” من ورشة صغيرة في بلدة سويسرية لتصبح لاحقا أكبر مجموعة لصناعة الساعات في العالم، وليصبح معها حايك من أكبر رجال الأعمال السويسريين والعالميين ويقتحم مجالات صناعية أخرى بما فيها صناعة السيارات حيث أطلق سيارة “سمارتْ” المتميزة الشهيرة.

رئيس سويسرا ووزيرته للاقتصاد قالا في بيان إن سويسرا والاقتصاد السويسري خسرا أحد أكبر أعمدتهما بوفاة حايك”.

حايك كان أيضا رجلا يؤمن بالاقتصاد الحقيقي القائم على الإنتاج. لذلك، كان دائم الانتقاد للأسواق المالية والقواعد التي تحكمها، وسبق له أن طالب بوضع أدوات لمراقبتها ومنعها من الانحرافات المكلفة للاقتصاد العالمي.

نيكولا حايك كان “رجل أعمال من الطراز الأول” كما وصف نفسه سنة 2006م في مذكراته التي تحمل عنوان: “نيكولا حايك، وجهات نظر رجل أعمال من الطراز الأول” حيث روى فيه قصة حياته ومغامراته في عالم الأعمال.