عاجل

الكونغو الديمقراطية تحتفل بعيد استقلالها الخمسين

تقرأ الآن:

الكونغو الديمقراطية تحتفل بعيد استقلالها الخمسين

حجم النص Aa Aa

خمسون عاما على استقلال جمهورية الكونغو الديمقراطية. المستعمرة البلجيكية السابقة، الواقعة في وسط إفريقيا، شهدت اليوم احتفالات رسمية بمناسبة الذكرى، تميزت باستعراض عسكري كبير بجادة النصر في العاصمة كينشاسا.

ملك بلجيكا، ألبير الثاني، والملكة باولا، كانا أبرز المشاركين في هذه الاحتفالات، حيث تعد هذه الزيارة الأولى لملك بلجيكي، منذ خمسة و عشرين عاما.

الرئيس الكونغولي، جوزيف كابيلا، كان أقام ليلة الثلاثاء، مأدبة عشاء على شرف الحاضرين، ألقى خلالها كلمة أثنى فيها على العلاقات المتميزة مع المملكة البلجيكية.

و قال إن الشعب الكونغولي سعيد جدا اليوم بحضور الملك ألبير الثاني، مضيفا أن هذا دليل واضح على أن شعبي البلدين يقدران الروابط التاريخية المشتركة بينهما.

و بعد خمسين عاما من استقلال الكونغو الديمقراطية، كان ذلك في 30 حزيران/يونيو العام 1960، أي بعد 80 عاما من السيطرة البلجيكية، تتابع بروكسل عن كثب الاضطرابات، التي تشهدها مستعمرتها السابقة، ومصيرها المأساوي، الذي طبعه حكم الديكتاتور، موبوتو سيسي سيكو، و ما أعقبه من حروب منذ نهاية التسعينيات.

و إن كانت “زائير” سابقا نظمت العام 2006 أول انتخابات حرة تشهدها منذ 41عاما، إلا أن أصواتا ترتفع بانتظام في بلجيكا، لانتقاد ما يعاني منه هذا البلد الإفريقي، من بؤس كبير، وتدهور اقتصادي، و إنتهاكات لحقوق الإنسان.