عاجل

الوزير البلجيكي لشؤون المناخ والطاقة بول مانيات ليورونيوز : بلجيكا على أتم الاستعداد لرئاسة الاتحاد الأوروبي

تقرأ الآن:

الوزير البلجيكي لشؤون المناخ والطاقة بول مانيات ليورونيوز : بلجيكا على أتم الاستعداد لرئاسة الاتحاد الأوروبي

حجم النص Aa Aa

يورونيوز طرحت بعض الأسئلة على الوزير البلجيكي لشؤون المناخ والطاقة بول مانيات بخصوص رئاسة بلاده للاتحاد الأوروبي.

- يورونيوز : الحكومة البلجيكية تتولى تصريف الأعمال والحكومة الجديدة في طور التشكل والبلد مقسم بالتالي هناك تساؤلات بخصوص مصداقيتكم لقيادة السياسة الأوروبية طيلة الأشهر الستة المقبلة.

- بول مانيات : يمكننا أن نفهم هذه التساؤلات ولكن ينبغي طمأنة الجميع. الرئاسة وقع الإعداد لها بشكل جيد للغاية. منذ أكثر من سنة ونصف السنة ونحن نعمل على ذلك بل أستطيع القول بدأنا العمل على ذلك منذ سنتين ونصف السنة حيث عملنا كثيرا مع الترويكا أي مع إسبانيا والمجر وقمنا بإعداد برنامج كل الوزراء. إذ تم تعبئة الدبلوماسيين والموظفين في القطاع العام وكانت لدينا طيلة الأسبوع الماضي لقاءات مع الكتل البرلمانية التي عبرت عن انطباعها الايجابي بخصوص مدى جدية تحضيرات الرئاسة البلجيكية. بالتالي يمكن أن تكونوا مطمئنين.

- يورونيوز : من بين الأولويات التى وضعتها الرئاسة البلجيكية ثمة مسألة الحكومة الاقتصادية الأوروبية. ماذا تنوون القيام به في هذا الصدد ؟

- بول مانيات : أولا عبر دعم هارمان فان رومبوي لأننا نعيش وفقا لقواعد المعاهدة الجديدة معاهدة لشبونة التي تنص على وجود رئيس دائم للمجلس الأوروبي. وبلجيكا لم تكن بالضرورة ترغب في ذلك إبان التفاوض بشأن المعاهدة. لكن بما أن المعاهدة سارية المفعول وهذه الوظيفة لا بد أن تثبت أقدامها وأن يتم احترام القواعد. بالتالي سندعم الدور الذي سيضطلع به هارمان فان رومبوي من أجل عقلنة القواعد وزيادة التنسيق فيما يخص السياسات المتعلقة بالميزانيات لأننا رأينا من خلال الأزمة اليونانية أننا بحاجة إلى تقارب هيكلي حقيقي فيما يخص السياسات الاقتصادية والاجتماعية.

- يورونيوز : باعتباركم وزيرا لشؤون المناخ والطاقة تحدثتم عن رئاسة مثالية في مجال التنمية المستدامة. ماذا يعني ذلك بالضبط ؟

- بول مانيات : هذا يعني أنه بالنسبة لكل التظاهرات التي سنقوم بتنظيمها لأنه رغم كل شيء فالرئاسة تعد حدثا كبيرا. لا يتعلق الأمر بالألعاب الأولمبية أو بكأس العالم ولكن الرئاسة حدث مهم. هذا يعني العديد من الرحلات والاجتماعات والوثائق التى ستنشر حيث حاولنا منذ البداية وقبل فترة طويلة من بداية الرئاسة أن نلتزم بدفتر
شروط صارم للحد من كل أشكال التلوث وتبذير الموارد الطبيعية لكي تكون هذه الرئاسة رئاسة مستدامة.

- يورونيوز : هل لديكم بعض الأمثلة الملموسة بخصوص ذلك ؟

- بول مانيات : يمكن القيام بذلك عن طريق الأقلام والأوراق التي ستوزع أثناء الاجتماعات أو عن طريق وسائل التنقل حيث أن الاجتماعات ستكون قريبة من بعضها البعض لتجنب التنقلات غير الضرورية. تم إعداد الأمور بشكل يحد من انبعاثات الكربون أثناء الرئاسة البلجيكية.

- يورونيوز : المفوضية الأوروبية لجأت مؤخرا إلى محكمة العدل الأوروبية بخصوص معالجة المياه المستخدمة. لا يمكننا القول إنكم مثال يحتذى به حقا ؟

- بول مانيات : لا..صحيح أن هناك بعض الملفات حيث يمكننا القيام بما هو أفضل لكننا نعرف أن قضية المياه المستخدمة قضية صعبة.
الأمر ليس جديدا لدينا كثافة سكانية مرتفعة للغاية وهو ما يفسر جزئيا الصعوبات التي واجهتنا. هناك بعض التحسينات التي يجب القيام بها في هذا الصدد ولكن يمكن لأي دولة عضو أن تواجه صعوبة ما. هذا لا يعني التشكيك في مصداقية الرئاسة بأكملها.