عاجل

تقرأ الآن:

الفنان البلجيكي أرنو ليورونيوز : بدون أوروبا لا توجد بلجيكا


أوروبا

الفنان البلجيكي أرنو ليورونيوز : بدون أوروبا لا توجد بلجيكا

يورونيوز التقت الفنان البلجيكي المشهور أرنو ليدلو بدلوه بخصوص الوضع السياسي في بلجيكا عشية توليها الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي. أرنو الفلامنكي الذي يغني بالفرنسية والانقليزية سبق له وأن قال يوما ما إن بلجيكا لا وجود لها فهل تغيرت رؤيته للأمور خاصة وأنه معروف بعدم اتقانه لفن اللغة الخشبية.

- يورونيوز : بلجيكا تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي لكن بعد كل هذا الجدل الدائر مؤخرا هل يمكننا القول إن بلجيكا موجودة ؟

- الفنان البلجيكي أرنو : بدون أوروبا لا توجد بلجيكا. وبدون أوروبا لا وجود للفلاندر. وبدون أوروبا لا وجود لوالونيا اليوم وكذلك الأمر بالنسبة لبروكسل. لكن بدون بروكسل لا وجود للفلاندر لأن حوالي ثلاثمائة وخمسين ألف فلامنكي يعملون في بروكسل يوميا.

- يورونيوز : بما أننا نتجه نحو رئاسة بلجيكا للاتحاد الأوروبي هل يمكننا التساؤل إذا كان بإمكان أوروبا التواجد بدون بلجيكا ؟

- الفنان البلجيكي أرنو : تماما لدي مشكلة مع الساسة من الجانبين الفرنكفوني والفلامنكي لأنهم يفكرون بشكل محلي. وبما أنني أسافر كثيرا أتذكر أن عدد سكان بلجيكا لا يتعدى العشرة ملايين نسمة حيث أن عدد سكان باريس أو لندن أو لوس أنجلس يتجاوز عدد سكان بلجيكا بأكملها. بلجيكا صغيرة للغاية ولكنها بحاجة إلى أوروبا. لقد شهدت الستينيات والسبعينيات والثمانينات والتسعينيات من القرن الماضي حين عشنا مع السباغيتي والزبدة والدجاج المشوي. كل شىء كان مباحا الآن انتهت كل هذه الأمور.

- يورونيوز : هل تعتقد أن هدم ما تم بناؤه بصعوبة كالاتحاد الأوروبي من شأنه أن يؤدي إلى وضعية أكثر خطورة أو إلى ما هو أفضل. ما رأيك في ذلك ؟

- الفنان البلجيكي أرنو : أنا أخشى من أن تزداد الأمور سوءا لأن القومية تتسبب في الحروب… نعرف التاريخ وحتى الكلب المصاب بنزلة برد يمكنه أن يشتم ذلك.أرايت الفوضى. إنني أخشى ذلك انا لست متشائما للغاية ولكنني دائما متفائل مع الكثير من الخبرة. نحن جميعنا بشر وأوروبيون.