عاجل

عاجل

صلاحيات جديدة للجنة التحقيق الإسرائيلية في الهجوم على قافلة الحرية

تقرأ الآن:

صلاحيات جديدة للجنة التحقيق الإسرائيلية في الهجوم على قافلة الحرية

حجم النص Aa Aa

الحكومة الإسرائيلية تقر توسيع صلاحيات لجنة التحقيق في الهجوم على قافلة الحرية للمساعدات الإنسانية إلى غزة الذي أسفر عن مقتل تسعة متضامنين أتراك.

الصلاحيات الجديدة للجنة التي يترأسها القاضي الإسرائيلي المتقاعد يعقوب تيركل تمنحها الحق في استدعاء الشهود والإدلاء بشهادتهم تحت القسم، مما يضع شهادات الزور تحت طائلة العقاب. كما سمحت الحكومة بإضافة مراقبيْن أجنبييْن هما رئيس الوزراء الأيرلندي السابق وليام ديفيد تريمبل والنائب العام الكندي السابق كين ووتكين.

الدكتورة يائيل رونن من معهد شَعاري ميشبات (Sha’arei Mishpat) تقول إن اللجنة تبقى مقيدة رغم الصلاحيات الجديدة:
“نريد أن نعرف مَن أعطاهم الأوامر بالهجوم أو مَن رفض ذلك، ومَن هم الذين كانوا على علم بما كان سيجري ولم يمنعوا ما جرى. هذه هي الأشياء التي لا يمكن للجنة معرفتها رغم توسيع صلاحياتها. فمن جهة، أقول نعم هناك اتجاه نحو لجنة تتمتع بمصداقية أكبر ونحو تحقيق فعلي، لكن من جهة أخرى لازالت اللجنة محدودة الصلاحيات”.

اللجنة محدودة أيضا بسبب اقتصار صلاحياتها على بحث الجوانب القانونية فقط للهجوم على قافلة الحرية ومدى تطابقها مع القانون الدولي. اللجنة وإن كانت ستبحث شرعية الحصار على غزة فإن صلاحياتها لا تسمح لها بالتحقيق في عملية اتخاذ القرار بالهجوم والمسؤولين عنه والتوصية بمعاقبتهم.

تركيا والفلسطينيون يطالبون بلجنة تحقيق دولية مستقلة، كما دعا مجلس الأمن الدولي من جهته إلى تحقيق “حيادي, ذي صدقية وشفاف يتلاءم مع المعايير الدولية”.