عاجل

تقرأ الآن:

واشنطن على استعداد لمساعدة أذربيجان وأرمينيا للتوصل إلى إتفاق سلام


أرمينيا

واشنطن على استعداد لمساعدة أذربيجان وأرمينيا للتوصل إلى إتفاق سلام

وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون تؤكد أنّ بلادها مستعدة لمساعدة أذربيجان وأرمينيا المتصارعتين في التوصل لإتفاق سلام بشأن إقليم ناغورني قره باغ. وزيرة الخارجية الأميركية أكدت أنّ هذه المسألة تعدّ من أولويات واشنطن التي تسعى إلى تحقيق وتنفيذ تسوية سلمية دائمة في هذه المنطقة التي تعتبر بؤرة صراع في القوقاز.

الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف حث كلينتون على العمل من أجل التوصل إلى حلّ
للنزاع الدائر حول الإقليم المتنازع عليه والذي تسعى أذربيجان إلى إستعادته بالقوة إذا لزم الأمر.

باكو إتهمت واشنطن في ربيع هذا العام بالانحياز إلى أرمينيا بشأن قضية الإقليم الذي يسيطر عليه المنحدرون من أصول أرمينية منذ وقف لإطلاق النار تمّ التوصل إليه عام أربعة وتسعين. الولايات المتحدة تتعامل بحذر مع هذه المسالة خاصة وأنها لا تريد أن تخسر صداقة أذربيجان التي تعدّ ممراً هاماً لنقل الأسلحة والمعدات العسكرية إلى أفغانستان

هيلاري كلينتون انتقدت بشدة العنف على الحدود المشتركة حيث تنتشر قوات البلدين المتنازعين على طول خطوط الهدنة التي تشهد خروقا بين الحين والآخر، ما أدى إلى مقتل أربعة أرمنيين وجنديين أذربيجانيين الشهر الماضي.

إقليم ناغورني قره باغ، المنطقة الجبلية الصغيرة التي يمثل الأرمن المسيحيون أغلب سكانه، إنفصل عن أذربيجان المسلمة وأعلن الاستقلال بعد حرب في التسعينيات أدت إلى مقتل نحو ثلاثين ألف قتيل ولا يعترف أي طرف باستقلال الإقليم.