عاجل

تقرأ الآن:

برلمان ستراسبورغ يصادق على قانون الحد من مكافآت المصرفيين


أوروبا

برلمان ستراسبورغ يصادق على قانون الحد من مكافآت المصرفيين

البرلمان الأوروبي يصادق على تشريع جديد من شأنه تغيير ثقافة المكافآت وإنهاء الحوافر التي تدفع المصرفيين إلى المخاطرة المفرطة. التشريع الجديد ينص على خفض وتجزئة كافة المكافآت التي تمنح لكبار مديري المصارف والوسطاء الماليين بداية من فجر العام ألفين وأحد عشر.
النائبة أرلين مكارثي عن المجموعة الاشتراكية تصرح : “ بالنسبة للمكافآت الكبرى لن يحصل كبار المصرفيين على أكثر من عشرين في المائة منها نقدا أما بالنسبة للمكافآت الصغرى فالنسبة ترتفع إلى ثلاثين في المائة. هذا الاقتراح لا يسمح للمصرفيين بمغادرة البنوك ومعهم ملايين الجنيهات من المكافآت ما يتركها في وضعية حرجة ما يدفعنا إلى إنقاذها من قبل دافعي الضرائب”.
القانون الجديد ينص أيضا على تأجيل صرف باقي المكافآت بحيث ترتبط بأداء البنك على المدى الطويل. من جهة أخرى قرر الجهاز التشريعي الأوروبي تأجيل التصويت على حزمة الإشراف المالي إلى سبتمبر أيلول المقبل.
رئيس المجموعة الليبرالية في البرلمان الأوروبي غي فارهوفستاد يقول ليورونيوز :
“ البرلمان الأوروبي يرغب أن تكون لهيئة الاشراف الأوروبية الكلمة الأخيرة فيما يتعلق بملف الأسواق المالية. الأزمة المالية بينت أن الهيئات الوطنية لا تعمل بشكل جيد وأننا بحاجة إلى هيئة على المستوى الأوروبي”.
نواب البرلمان الأوروبي يأملون التوصل إلى عملية إصلاح طموحة للقطاع المالي من خلال إعطاء سلطات حقيقية للهيئات الأوروبية الثلاث الجديدة التي ستعنى بقطاعات البنوك والتأمين والأسواق وهو ما ترفضه بريطانيا بشدة.