عاجل

عاجل

أستانا الحديثة : حلم يتحقق للرئيس الكازاخستاني

تقرأ الآن:

أستانا الحديثة : حلم يتحقق للرئيس الكازاخستاني

حجم النص Aa Aa

استانا هو حلم تحقق بالنسبة للرئيس الكازاخستاني نزارباييف. المدينة المذهلة انشأت خلال الإثنتي عشرة سنة الأخيرة كان ذلك بفضل الثروات الطبيعية للبلاد ، فضلا عن الإرادة السياسية لزعيمها ، الرئيس تابع بحماس جميع مراحل التخطيط لتشييد هذه المدينة .

يقوا عن ذلك:
أشعر بالإرتياح حقا ، لقد كان لي دور رائد في انجاز كل مبنى، كل شارع من المدينة، كان هناك العديد من المشككين، اعتقدوا اننا لن نتمكن من بناء هذه المدينة
بنيت استانا لاظهار ما تقوم به كازاخستان ، لتوحيد السكان ، للدلالة على دور التكنولوجيات الجديدة ، ولا سيما في قطاع البناء والتشييد. أيضا لتحسين العلاقات الإنسانية.

رئيس تخطيط المدن قال ليورونيوزان إن وراء هذه التصاميم الفريدة من نوعها ،مجموعة من المهندسين المعماريين المشهود لهم بالكفاءة مثل كيشو كوروكاوا أو نورمان فوستر ، ومعظم المباني أدرجت النمط الكازاخستاني التقليدي مما زادها جمالا.

الأستانا ،العاصمة الأكثر برودة على وجه الأرض اذ تصل درجات الحرارة الى اربعين درجة تحت الصفر في الشتاء ، و تصبح طريقة العزل الحراري أمرا ضروريا.

يقول رئيس تخطيط المدن:
لقد كنا قادرين على بناء منشآت تتحمل الظروف المناخية القاسية.
نواجه لدبنا بعض المشاكل التقنية و سنتمكن من حلها. احيانا يحصل عطب فني يجعلنا نتأخر في عملية العزل الحراري اما بالنسبة لسماكة الجدران فيجب أن تكون جميلة المنظر من الخارج و ان تشعر في نفس الوقت بالراحة داخل المباني. “
و يضيف:
“منذ عشر سنوات كانت عملية البناء سريعة جدا، الآن أعتقد أن لدينا الخبرة اللازمة لتحسين و تطوير تقنيات البناء….الزوار الأجانب يقولون عن مدينتنا : انها فريدة من نوعها ، و ان هندستها المعمارية غير عادية”.

استانا مثل سكانها تتقد شبابا و حيوية، أيناش اختارت ان تكون صحفية في التلفزيون ..هي مثال الشباب الموهوبين.. فالخلق و الإبتكار امرلا يخص المباني المعمارية فقط انه يتعلق ايضا بحياة الناس …..

شقتها تحيلك على الماضي… توجد بين ابنية قديمة شيدت في العهد السوفياتي..تحلم ايناش ان تسكن يوما ما في شقة عصرية

تقوا ايناش:
الحكومة توفر هذه المساكن لحل مشكلة السكن ، لكنها ليست متاحة للجميع ومن الصعب التمتع بها. الأولوية تكون لموظفي الحكومة . و رغم انها ضيقة جدا و غير مريحة فعليك أن تسعى للحصول على شقة مثل هذه في اطار البرامج الحكومية الخاصة بالسكن.

حلم ايناشا في الحصول على شقة عصرية قد يتحقق يوما عند رؤيتنا للمشاريع المعمارية الضخمة

ما يقرب عن مليون شخص يقيمون مثل ايناش في العاصمة الجديدة استانا منذ عشر سنوات
و من المتوقع ان يتضاعف عدد سكان هذه العاصمة خلال العشرين سنة القادمة

امنجول شيكانيف يشرف على مشروع توسعة العاصمة استانا و التأكد من أن جدوى المشاريع المعمارية.

يقول عن ذلك:
لـتأمين معايير عالمية لهذه المنشآت نقوم بمناقصات دولية لإختيار المهندسين المعماريين

مركز الثقل الإقتصادي في العالم يتجه نحو الشرق و استانا يجب ان تكون لها مكانتها خاصة و انها تربط بين اوروبا و آسيا .الرئيس نزار باييف يريد أن تصبح المدينة نموذجا للعمارة العصرية.
و يضيف:
اعتقد انه في غضون عشر او عشرين سنة ستكون أستانا مدينة جميلة و مريحة يستطاب فيها للعيش
أستانا ، عاصمة كازاخستان ، تحتفل بالذكرى الثانية عشرة لإنشائها، و ذلك بتدشين المزيد من المنشآت ، أعمال البناء تتواصل بخطى حثيثة متجاهلة عواقب الإفراط في تشييد المباني.

من شرفة قصره الباذخ ، يتمتع الرئيس نزارباييف بمنظر رائع، انه بمثابة عرض رائع للعمارةالحديثة بأشكالها المختلفة. من الصعب القول ان هذا الحلم ، هذه المدينة الفاضلة ، مدينتة ، مختلفة تماما عما كانت عليه في الماضي. ولكن من الممكن ان تمتل ازمة السكن عاصفة تهز مدينة استانا الشامخة بسهولها و مبانيها.