عاجل

تقرأ الآن:

صفقة تبادل جواسيس مفترضين قد تتم اليوم بين موسكو و واشنطن


روسيا

صفقة تبادل جواسيس مفترضين قد تتم اليوم بين موسكو و واشنطن

الخبير النووي الروسي إيغور سوتياجين، المسجون في بلاده بتهمة الخيانة العظمى بعد أن اتُّهم بالتخابر مع الغرب، قد تتم مبادلته بأشخاص روس معتقلين لدى واشنطن منذ أسابيع بتهمة التجسس لحساب روسيا.

محامية سوتياجين قالت إن طلبَ عملية المبادلة جاء من موسكو وقد تتم الخميس، وألمحتْ إلى أنها ستشمُل أسماءَ أخرى وستُنفذُ وفق قاعدةِ واحد بواحد.

حُكِمَ على إيغور سوتياجين بخمسَ عشرة سنةً سجنا من طرف القضاء الروسي عام 2004م بتهمة نقل معلومات عسكرية سرية إلى المخابرات الأمريكية. ويرجح أن تتمَ مبادلتُه بآنا شابمان، سيدةِ الأعمال الروسية الشابةِ، التي اعتُقِلتْ مؤخرا في الولايات المتحدة ضمن مجموعة من عشرة أشخاص روس بتهمة التجسس لموسكو.

والدة آنا شابمان علقتْ عن اعتقال ابنتها قائلة:
“لم تكن ابنتي تنوي أن تفعل أي شيء سلبي، لكنها سببتْ متاعب لوالديها وللذين يشتغلون معها ولأصدقائها..وهي تتألم كثيرا لذلك أكثرَ من تألمها للوضع الذي هي فيه الآن”.

واشنطن تدرس العرضَ الروسي، وتتمنى أن يتضمن اعترافَ الجواسيس الروس المفترضين، المعتقلين لديها منذ نهاية يونيو/حزيران الماضي، بأنهم مذنبون.

ويرجح الملاحظون أن يتمَّ تسريع الصفقة، في حال لم تعترضها عقبات طارئة، من أجل تخفيف حدة التوتر بين موسكو وواشنطن وإنقاذ العلاقات المتدهورة بين البلدين منذ أسابيع.