عاجل

سفيتلانا بروز ليورونيوز : لم نبدأ بعد عملية شفاء حقيقية جراء ما حدث في سربرينتشا

تقرأ الآن:

سفيتلانا بروز ليورونيوز : لم نبدأ بعد عملية شفاء حقيقية جراء ما حدث في سربرينتشا

حجم النص Aa Aa

يورونيوز حاورت سفيتلانا بروز الكاتبة وطبيبة القلب التي عالجت العديد من الضحايا خلال النزاع البوسني وابنة الزعيم اليوغسلافي السابق جوزيف تيتو.

- يورونيوز : خمسة عشر عاما بعد سريبرينيتشا التي أدانتها المحاكم الدولية باعتبارها إبادة جماعية ما مدى عمق الجروح النفسية التي لا يزال يعاني منها الشعب البوسني ؟

- سفيتلانا بروز : الجروح لا تزال عميقة للغاية. هناك ثلاث مجموعات من الناس. الضحايا والجناة والشهود. الضحايا عادة ما يتميزون بعدم قدرتهم على الشفاء وطي صفحة الماضي وهو أمر زادت حدته لأن الكثير من الجناة لا يزالون أحرارا بل ويشغلون مناصب هامة وهم راضون تماما لبقائهم في مرحلة الإنكار التام. الشهود الذين لا يتحركون يساهمون بشكل كبير اليوم في إبقاء الوضع على حاله.

- يورونيوز : المسؤولون المفترضون عن جرائم الحرب لا يزالون فارين خاصة راتكو ملاديتش القائد العسكري السابق لجيش صريب البوسنة المتهم بمجزرة سربرينيتشا. كيف يمكن لهذه القضية العالقة أن تؤثر على عملية الشفاء ؟

- سفيتلانا بروز : لم نبدأ عملية شفاء حقيقية جراء ذلك ولكن الأسوأ هو أن الملايين من الناس في جمهورية صربيا ينظرون إلى ملاديتش كبطل حرب. منح المواطنين الصرب إمكانية السفر بدون تأشيرة إلى الاتحاد الأوروبي يعد مكافأة لصربيا لأنها تخفي ملاديتش ولأنها أقرب من الاندماج الأوروبي من البوسنة. مع كل هذه الجروح التي لم تلتئم بعد إن الأمر غيرعادل وعبثي في نفس الوقت.

- يورونيوز : أخيرا فيما يتعلق بالمصالحة هل النظام السياسي المعقد في البوسنة يساعد أو يعيق عملية التقريب بين الناس ؟

- سفيتلانا بروز : هذا النوع من النظام يمكنه فقط أن يبقي الوضعية على حالها في البوسنة ولا يمكن أن يساعد في عملية المصالحة. لهذا السبب لا يمكننا الحديث عن مصالحة على نطاق واسع في جميع أنحاء منطقة البلقان.
بالتالي علينا التركيز على أولئك الذين ينكرون كل ما حدث وأولئك الذين يريدون المضي قدما دون التفكير في الماضي. بدون ذلك لا يمكننا إحراز تقدم. في البوسنة السكان كانوا يعيشون في وئام قبل الحرب. اليوم تم الفصل بينهم بموجب الدستور. رجال السياسة والدين يلجأون إلى التخويف للحفاظ على سلطتهم ونفوذهم. هذا النظام السياسي المعقد للغاية يخدم السياسيين ويعرقل مسار الاندماج بالتالي لا نستطيع التحدث عن مصالحة جدية على مستوى منطقة البلقان أو على المستوى الوطني.