عاجل

تقرأ الآن:

الحزب الحاكم في اليابان يدخل انتخابات وسط تراجع لشعبيته


اليابان

الحزب الحاكم في اليابان يدخل انتخابات وسط تراجع لشعبيته

في أجواء من الاثارة في منطقة شيبوا التجارية وسط العاصمة اليابانية طوكيو يحاول المرشحون الى انتخابات مجلس المستشارين من الحزب الديمقراطي الياباني الحاكم استمالة أكبر عدد من الناخبين

ويحتاج الحزب الحاكم الى ضمان الاغلبية في مجلس المستشارين حتى يتسنى له تفعيل القوانين وتنفيذ السياسات بسلاسة إلا أن رغبة الحزب في الترفيع من الضريبة على القيمة المضافة قد يقلل من شعبيته.

فيل دينز – استاذ العلاقات الدولية
“تواجه اليابان مشاكل اقتصادية حادة مثل باقي دول العالم. ان نفقاتها كبيرة ولكن عائداتها من الضرائب قليلة. لذلك فان الحزب الحاكم دخل هذه الحملة بعيدا عن الوعود المعهودة بنية رفع الضرائب، وهو ما لن يزيد في شعبية الحزب بطبيعة الحال.لكن هناك تفهم على مستوى جميع الاحزاب السياسية بأن شيئا ما ينبغي عمله”.

رئيس الوزراء “ناهوتو كان” تسلم مهامه بداية الشهر الماضي وبقطع النظر عن نتائج الانتخابات يوم غد فإنه سيواصل مهامه لأن حزبه يسيطر على مجلس النواب ولكن دخوله الانتخابات سيجعل من حزبه الاقل شعبية على ما يبدو إذ أنه جعل الاصلاحات المالية شعارا لحملته، بما يترتب عن ذلك مضاعفة نسبة الضرائب لمجابهة تفاقم الديون العامة التي تعادل مرتين الناتج المحلي الاجمالي وهو الاسوء بين الدول المتقدمة.
نصف عدد مقاعد مجلس المستشارين من أصل مائتين واثنين وأربعين يتنافس عليها مرشحو الأحزاب من أجل الفوز بولاية لستة أعوام.