عاجل

تقرأ الآن:

فيلم "لاموسكيتيرا" للمخرج "فيلا" يفوز بجائزة مهرجان "كارلوفي فاري"


الجمهورية التشيكيه

فيلم "لاموسكيتيرا" للمخرج "فيلا" يفوز بجائزة مهرجان "كارلوفي فاري"

فيلم “لاموسكيتيرا” للمخرج الاسباني أغوستي فيلا أحرز الجائزة الكبرى لمهرجان “كارلوفي فاري” التشيكي في دورته الخامسة والأربعين.

الفيلم الذي قامت فيه “جيرالدين تشابلين” بدور صامت للجدة يصور حياة عائلة وسط أجيال مختلفة.

أغوستي فيلا / مخرج فيلم “لا موسكيتيرا”
“لم نكن نتصور أن أن يكون لجيرالدين تشابلين مثل هذا الدور الصغير. لقد تحدثنا الى المنتج واعتقد أنها فكرة جيدة. أرسل اليها النص فقرأته ووافقت على آداء دور صامت. لقد كانت سعيدة. قالت إنها استطاعت لمرة أن تعمل مثل والدها”

شريط المخرج الاسباني حقق الفوز أمام أحد عشر فيلما كانوا في المنافسة. وقد شهد المهرجان عرض أكثر من مائتي شريط من أكثر من ستين دولة. أشرطة جمعت بين الوثائقي والسينما والاشرطة القصيرة.

يان سفيراك -مخرج فيلم “كوكي”
“لقد استعملنا الكومبيوتر لمحو الاسلاك الظاهرة…لقد استعملنا هذه اللعبة…في الحقيقة هو ليس شريط صور متحركة…هو شريط لعبة كانت هناك خيوط يتم تحريكها لتلتقي مع الحيوانات وتتحاور معهم. وهذا نوع جديد”

مهرجان كارلوفي فاري في نسخته الأولى ظهر عام ستة وأربعين من القرن الماضي وكان يظهر بالتناوب مع مهرجان موسكو للسينما قبل انهيار الشيوعية.

يعد مهرجان “كارلوفي فاري” للفيلم الدولي في جمهورية التشيك أحد أقدم المهرجانات في أوروبا، وهو يمثل جسرا نموذجيا للسينما بين الشرق والغرب، وقد تم خلاله تكريم الممثل البريطاني “جودي لو” والمخرج الروسي “نيكيتا ميكايلوف”.