عاجل

عاجل

هايتي تنتظر اعادة الاعمار بعد 6 أشهر من الزلزال

تقرأ الآن:

هايتي تنتظر اعادة الاعمار بعد 6 أشهر من الزلزال

حجم النص Aa Aa

هي الصور التي هزت العالم في الثاني عشر يناير/ كانون الثاني الماضي. ستة أشهر تمر اليوم على زلزال هايتي المدمر، و الجزيرة المنكوبة لا تزال تنتظر اعادة الاعمار.

الهايتون يتحرقون لرؤية وعود المجتمع الدولي بمليارات الدولارات تترجم إلى مشاريع ملموسة، من شأنها أن تمحو أثار زلزال الثلاثاء الأسود، الذي ضرب العاصمة بورت أوبرانس، و أسفر عن مقتل مائتين و خمسين ألف شخص، و تشريد مليون و نصف المليون آخرين.

هذه السيدة الهايتية تقول إنهم كانوا يتوقعون أن يطرأ تغيير على وضعيتهم، خاصة بعد أن كثر الحديث عن مشاريع اعادة الاعمار، لكنها لم ترى شيئا. كم يجب أن ننتظر عشر أو خمس سنوات، أو طوال العمر تتسأل بحسرة.

الناس في شوارع بورت أوبرانس أو تحت الخيام فقدوا صبرهم أمام تباطوء اعادة الاعمار، مع غياب تام لمظاهر العملية، خصوصا بالنسبة لمئات آلاف الأشخاص، الذين ما زالوا يعيشون في ملاجىء مؤقتة، و في ظروف معيشية جد صعبة.

فبعد ثلاثة أشهر من انعقاد مؤتمر دولي في نيويورك، وعد المجتمع الدولي خلاله بأكثر من عشرة مليارات دولار على مدى خمس سنوات لهايتي، لكن لم يصل سوى النذر القليل من المال إلى الجزيرة. و الجميع هنا بينهم هذا الطفل يتسألون هل ستصل أموال الاعمار يوما؟