عاجل

عاجل

بروكسل تدلو بدلوها بخصوص الزراعات المعدلة وراثيا

تقرأ الآن:

بروكسل تدلو بدلوها بخصوص الزراعات المعدلة وراثيا

حجم النص Aa Aa

الجهاز التنفيذي الأوروبي يقترح هدنة في معركة الزراعات المعدلة وراثيا في دول الاتحاد الأوروبي. المفوضية الأوروبية اقترحت على الدول الأعضاء إمكانية حظر زراعة هذه المنتجات أو الحد منها بكل سهولة شريطة عدم عرقلة مسار منح التراخيص لزراعات جديدة على المستوى الأوروبي.
المفوض الأوروبي لشؤون الصحة جون دالي أكد أن هذه المسألة شائكة للغاية : “ لا أتوقع أن تغير الدول من تصويتها لأننا أخذنا ذلك بعين الاعتبار الآن. بطبيعة الحال ما تقرره الدول في هذا المجال يخصها تحديدا”.
اقتراحات بروكسل لاقت تحفظا من بعض الدول الأوروبية كفرنسا فيما انتقدها بشدة بعض النواب الخضر في البرلمان الأوروبي. منظمة غرينبيس وصفت من جهتها الاقتراح الأوروبي بالقرار الخطير.
ستيفاني هوندسدورفار من غرينبيس تقول : “ غرينبيس تعتقد أن اقتراح المفوضية يعد قرارا خطيرا من أجل الحصول على المزيد من الزراعات المعدلة وراثيا في أوروبا. ومقابل الحق في الحظر على المستوى الوطني المفوضية تطلب من الدول الأعضاء عدم إثارة ضجة كبيرة بخصوص التراخيص لهذه الزراعات. رئيس المفوضية باروزو مؤيد للزراعات المعدلة وراثيا وقد تمكن من التوصل إلى هذا الاتفاق الذي سيكسر جدار المنع في نظام التراخيص للزراعات المعدلة وراثيا في أوروبا.
الزراعات المعدلة وراثيا باتت اليوم بذور الشقاق بين الدول الأوروبية ما سيفتح مجددا أبواب النزاعات القضائية على مصاريعها في أوروبا.