عاجل

عاجل

انتاج الذرة المعدلة جينيا في اوروبا: آراء المختصين

تقرأ الآن:

انتاج الذرة المعدلة جينيا في اوروبا: آراء المختصين

حجم النص Aa Aa

لنتعمق في البحث و نتيح المجال للنقاش دعونا شخصين على دراية بالموضوع . من باريس معنا الدكتور كريستيان فيلو. كريستيان فيلو. باحث في علم الوراثة الجزيئية و من سفيي السيد اوقستي ماريني رئيس الجمعية الإسبانية لمنتجي الذرة .ففي اسبانيا اكثر من عشرين بالمائة من الذرة المنتجة تكون معدلة جينيا.

سيد ماريني انت من منتجي الذرة الطبيعية و لكنك من المدافعين عن انتاج الذرة المعدلة جينيا و ترك الإختيار للمزارعين. لماذا يفضل البعض منهم انتاج الذرة المعدلة جينيا؟

اوقستي ماريني:

هذه الذرة اقل تعرضا للحشرات من الذرة الطبيعية. ان المزارعين يقررون في كل سنة طريقة انتاجهم . اي عليهم ان يختاروا انواع الشتلات التي يتم غرسها في الحقول. منذ احدى عشرة سنة لاحضنا ان المزارعين الذين يختارون انتاج الذرة المعدلة جينيا يكون محصولهم اوفر. كما ان هذه الذرة اقل تعرضا للحشرات من الذرة الطبيعية. في كل سنة هناك ما يقرب عن سبعين اوخمسة و سبعين بالمائة من المزارعين يختارون من جديد انتاج الذرة المعدلة جينيا.

يورونيوز:
ولكن اليست كلفة انتاج الذرة المعدلة جينيا ارفع ؟

اوقستي ماريني:

اجل ان كلفة الإنتاج تكون مرتفعة و لكن عندما نقوم بعملية تقييم ، نلاحظ ان شراء الشتلات مكلف و لكنه يعفينا من شراء الأدوية المقاومة للحشرات.

يورونيوز:

كريستيان فيلو كثيرا ما نسمع بتبعية قطاع الزراعة لشركات البذور…. على المستوى الإقتصادي البحت…. هل تعتقد ان شراء الشتلات المعدلة جينيا امر سلبي؟

كريستيان فيلو:

بالفعل …لأن شركات البذور هي الوحيدة المالكة لبراءة الإختراع. هذا ما يجعلها تسيطر على عملية الزراعة . و بحجة توفير الغذاء في العالم فإنها تقوم بعملية استعباد للفلاحين من خلال جعلهم تحت وصاية شركات البذور.

يورونيوز:

سيد ماريني اريد ان تفسر لي شيئا …. هذه التبعية وجدت منذ زمن بعيد… منذ بدأنا انتاج البذور المهجنة و التأكيد على تسجيل الملكية الفكرية… كان هذا قبل انتاج البذور المعدلة جينيا بوقت طويل اليس كذلك؟

كريستيان فيلو:
عمري الآن اربعون سنة. لم أر لحد الآن سوى البذور المهجنة. و اذا وجدت بذور غير مهجنة فذلك يعود الى اكثر من ثلا ثين سنة. و الآن لم يعد لها وجود.. على الأقل في الأسواق العادية لإنتاج علف الماشية.

كريستيان فيلو:
نعم و بالإضافة الى ذلك ارى ان براءة الإختراع تمثل عقما قانونيا، و هو امر يكبل الفلاحين و يقيد حريتهم. و اريد ان اعلق على القول بأن الذرة المعدلة جينيا اقل تعرضا للحشرات من الذرة الطبيعية.. حسنا.يجب معرفة ان هذا يتم في اطار زراعة مكثفة لمنتوج واحد. فاذا اعتمدنا طريقة الإختلاط والتناوب في الزراعة فلن نواجه مشكلة انتشار الحشرات. ان انتاج البذور المعدلة جينيا هدف الى حل مشكل بيئي. هذا المشكل نتج بدوره عن الممارسة الزراعية….

يورونيوز:
هناك جانب اساسي ايضا، هو التعايش بين الزراعات المعدلة جينيا و الزراعات الطبيعية ….سيد ماريني …سجلت حالات من االعدوى العرضية في اسبانيا و في بلدان اخرى . كيف يمكن تجنب ذلك؟

اوقستي ماريني:

لا احب كثيرا كلمة عدوى ….لأننا لسنا بصدد القيام بعملية عدوى او اي شيء من هذا القبيل. لنقل عملية تلقيح او تخصيب….اذ قد تقع عملية تخصيب عرضية في الحقول. قد يحصل ذلك و لكن بنسبة ضئيلة. اختلاط البذور قد يقع عند القيام بعملية البذر…..اي من خلال آلات البذر.

يورونيوز:
و كيف يمكن تجنب ذلك؟

اوقستي ماريني:

يتم تحليل الشتلات للتأكد من نوعيتها ، ثم نقوم بعملية تنظيف لآلات البذر. نحدد مساحة الحقل المزروع بشريط سلامة . و نترك مسافة تقدر بعشرين مترا بين حقل و آخر. منذ احدى عشرة سنة و انا انتج الذرة الطبيعية في منطقة تنتج فيها الذرة المعدلة جينيا بنسبة خمسة و سبعين بالمائة.. و لم اواجه يوما مشكلة العدوى و اتمكن دوما من توفير الذرة الطبيعية لزبائني ….

يورونيوز:
كريستيان فيلو, اريد ان اسمع رأيك في المسألة…هل ما ذكر من تنظيمات و احتياطات يمكننا من تجنب عملية التخصيب العرضي.

كريستيان فيلو:
التعايش بين الزراعات هو امر ممكن…
فعندما يقول السيد ماريني انه لم يواجه مشاكل عدوى و انه يوفر ذرة طبيعية …. يجب ان نعرف انه على مستوى اوروبي ….هناك اتفاقية نتص على قبول منتوج طبيعي يحتوي على نسبة صفر فاصل تسعة بالمائة من البذورالمعدلة جينيا ….اي اذا ما احتوت الذرة الطبيعية للسيد ماريني مثلا على نسبة صفر فاصل ثمانية بالمائة من البذور المعدلة جينيا فان ذلك يؤكد وجود عدوى و لكنه امر مقبول وفق المعايير الأوروبية الذكورة….اذ لا يوجد منتوج طبيعي مائة بالمائة.

يورونيوز:
اريد ان اتناول مسالة المخاطر الصحية …سيد كريستيان فيلواعرف انه من الصعب الحديث عن ذلك في بضعة جمل و لكن بالنسبة لك كباحث ما هي مخاطر المنتوجات المعدلة جينيا على صحة الإنسان؟

كريستيان فيلو
حسنا، الذرة المعدلة جينيا هي ذرة مضادة للحشرات. اي انه تم تعديلها جينيا لتمكنها من مناعة ذاتية تقاوم الحشرات. و اقل شيء و جب القيام به هو تقييم الزراعات المعدلة جينيا كالذرة مثلا و تجربتهاعلى عدة حيوانات على مدى سنتين من اجل معرفة آثار استهلاكها على صحة الإنسان على المدى البعيد.الآن نحن نقوم بتجارب على الفئران فقط لتقييم اثار استهلاد المنتوجات المعدلة جينيا على مدى ثلاثة اشهر و هذا غير كافي….لمعرفة الآثار السيئة على صحة الإنسان..فاذا سمحنا اليوم باستهلاك الذرة المضادة للحشرات فكأننا نعتبر الناس خنازير…

.

يورونيوز:
سيد ماريني هل تريد التدخل؟

اوقستي ماريني:

الشيء الوحيد الذي اريد قوله يتعلق بالأمن الغذائي…نحن مثلا اردنا السيطرة على آثار المبيدات الحشرية المضرة بالبيئة..و لاحضنا ان الشتلات المضادة للحشرات تخلف نسبة قليلة من التلوث .

يورونيوز:

هنا ينتهي نقاشنا الذي كان قصيرا ولكنه ثري ……شكرا لكما على المشاركة في برنامجنا.