عاجل

عاجل

العاصفة "شانتهو" تهدد الصين بفيضانات جديدة

تقرأ الآن:

العاصفة "شانتهو" تهدد الصين بفيضانات جديدة

حجم النص Aa Aa

مناطقُ جنوبِ الصين تتهيأ لمواجهة ثاني عاصفةٍ استوائية خلال أقل من أسبوع، وذلك بعد تعرضها لفيضانات وسيول وانزلاقات أرضية أدت إلى مقتل أكثر من سبعمائة شخص وفقدان المئات منذ بداية العام.
العاصفة “شانتهو” يُفترض أن تصل إلى أقاليم “هاينان” و“كانتو” الخميس وقد تصبح أقوى وأخطر عند مرورها على بحر الصين. السلطات الصينية نصحت مواطنيها بعدم الخروج من بيوتهم.

ليون نينغ كاتب الدولة المكلف بمكتب إدارة التحكم في الفيضانات والجفاف ونائب وزير الري قدم حصيلة الخسائر البشرية والمادية لهذه الفيضانات منذ بداية العام قائلا:
“مائة وعشرة ملايين شخص تضرروا من الفيضانات ولقي سبعمائة وواحد حتفَهم وفُقد ثلاثمائة وسبعة وأربعون آخرون. فيما انهار ستمائة وخمسة وأربعون ألفَ بيت. أما إجمالي الخسائر الاقتصادية فقد بلغ نحوَ واحدٍ وعشرين مليار دولار”.

منسوب المياه في السدود ارتفع إلى الحد الذي دفع السلطات الصينية إلى فتح خزان سد الخوانق الثلاثة، الذي يعد الأكبرَ من نوعه في العالم، لتخفيف حدة الضغط عليه وتفاديا لتكرار سيناريو الفيضانات الكارثية التي حدثت سنة 1998م وأودت بحياة أكثر من أربعة آلاف شخص وإجلاء الملايين.

السلطات الصينية تقول إنها اليوم أكثرُ استعدادا لمواجهة الفيضانات مما كانت عليه قبل اثني عشر عاما خصوصا بعد بناء سد الخوانق الثلاثة.