عاجل

تقرأ الآن:

هاواي : شهادة على معاناة أرض


العالم

هاواي : شهادة على معاناة أرض

تروي المحامية تريشا كاولاني من هاواي قصتها فتقول:
في كل مرة يهطل فيها المطر ويكون التيار قويا حيث تتجاوز المياه مستوى رأسي كان جدي يأخذني الى هنا لأن المشهد كان غير عادي و كان يقول لي : “تعالي نرىالطوفان” .

الأمر تغير الآن ..الأنهار تفيض مرات عديدة في السنة….. مستوى المياه يكون عادة مرتفعا جدا …..لا يتجاوز راسي فقط….. بل اضعاف ذلك.

الفيضنات تتكرر كثيرا هنا و المشكل انه لم يعد بإمكاننا السباحة في النهر بسبب انتشار مرض الفئران ..العلماء يقولون ان هذا المرض هو نتيجة للمياه الراكدة و لكن الوضع مختلف هنا

تعود جذور عائلتي في هذه الجزيرة الى اربعين جيلا…حسب معتقداتنا نحن جئنا من الأرض وهي التي تميتنا

قد يبدو الأمر غريبا…و لكن لنا رابطا قويا مع أرضنا..و نشعر انها تتألم… تحدثت مع العديد من السكان هنا ولديهم نفس الشعور… تشعر وكأن شخصا من العائلة مريض و انك تقاسمه معاناته

كان هنا شاطىء و رمال تمتد طول عشرين او ثلاثين مترا…. كان المشهد جميلا حقا

هناك جهود الآن لحماية الشواطئ من زحف المياه ..و ذلك ببناء حائط كهذا.

لم نكن نعرف هذا عندما كنا صغارا…الآن يمكنك ان تتسلق الحائط للوصول الى الشاطىء.
هناك مشروع جديد ايضا ويتمثل في استيراد الرمال ووضعها في الشواطئ…يمكنك وضع ما تريده من مياه و لكنك لن تستطيع خفض مستوى المياه في المحيطات ..و هو ما يؤثر مباشرة على شواطئنا ….

احب كثيرا هذا المكان و في الوقت نفسه أتألم لما حصل من تغير سلبي ….. انه امر لا يشعر به العلماء هم لا يعيشون معنا و لا يمكنهم ان بشعروا بمعانتنا …هذه الأرض هي أرضنا لوحدنا ..

انها تعني لنا الكثير …. هنا تعيش عائلاتنا و لنا تقاليدنا و ثقافتنا .
اني اتألم لمجرد التفكير في ان ابني لن يستطيع السباحة في النهر مثلما سبحت في طفولتي .
سيحرم بالتالي من بناء علاقة مميزة مع الأرض مثلما فعلت انا.

معرض” فارنبرو” الدولي للطائرات والفضاء بمدينة فارنبور البريطانية يبعث الأمل في انتعاش السوق التجارية للطائرات

معرض” فارنبرو” الدولي للطائرات والفضاء بمدينة فارنبور البريطانية يأمل في انتعاش السوق التجارية للطائرات. رغم الأزمة المالية العالمية و ما احدثه بركان ايزلاندا من اضطرابات في حركة الملاحة الجوية اضافة الى حوادث تحطم الطائرات في الفترة الأخيرة فإن التفاؤل قائم لبداية مرحلة جديدة . اتحاد النقل الجوي الدولي يتوقع ان تصل ارباح الصناعة العالمية للطائرات الى واحد فاصل ثلاثة و تسعين مليار يورو هذه السنة.سؤالنا كان :هل يمكن القول إن مرحلة التراجع قد ولت؟

:يقول رئيس شركة بوينغ
من الصعب جدا التنبؤ بالمستقبل ..الكثير من الخبراء يتحدثون عن تراجع في التجارة العالمية للطائرات. هناك تراجع و لكن بنسب متفاوتة بين الشركات…هناك شركات تستعيد انتعاشها بطريقة اسرع من غيرها…فلا يمكن ان نتحدث عن ركود تام في سوق الطائرات…..الناس يطالبون اليوم بطائرات اكثر كفاءة و هو ما تسعى شركات صناعة الطائرات لتحقيقه…الأمل يظل قائما في انتعاش سوق الطائرات من جديد.

يقول المسؤول التجاري لشركة ايرباص:
نحن نعتقد ان فترة الإنكماش قد انتهت و بدات تجارة الطائرات تستعيد عافيتها. خلال النصف الأول من هذاالعام تلقينا مائة وإحدى وثلاثين طلبية و نأمل ان يتضاعف هذا العدد بفضل هذا المعرض….

الآراء مختلفة و الأكيد ان انتعاش تجارة الطائرات يتم ببطء . فعملية الإ قلاع تتطلب بعض الوقت.

اختيار المحرر

المقال المقبل
تغير المناخ يتسبب في اختلال الطبيعة : تجربة مزارع

العالم

تغير المناخ يتسبب في اختلال الطبيعة : تجربة مزارع