عاجل

تقرأ الآن:

تشافيز يقطع علاقات بلاده مع الجارة كولومبيا


فنزويلا

تشافيز يقطع علاقات بلاده مع الجارة كولومبيا

داخل هذه الغرفة في منظمة الدول الاميريكية في واشنطن كيلت الاتهامات ضد فنزويلا ورئيسها هوغو تشافيز الذي قرر قطع العلاقات مع بوغوتا ورفع حالة التاهب الى الدرجة القصوى على طول الحدود مع الجارة كولومبيا.
الحكومة الكولومبية تتهم حكومة تشافيز بالتسامح مع المتمردين اليساريين من حركة فارك الكولومبية والتغاضي عنهم. وتقول بوغوتا ان الفا وخمسمئة من الثوار الكولومبيين بختبئون في فنزويلا. السفير الكولومبي لويس الفونسوهويوس:
“كولومبيا لا تريد ان تعود لهذا الكابوس، واقول للناس في فنزويلا ، لا تجعلوا من انفسكم عبيدا لهذا الكابوس، هذه مأساة عانينا منها”. وقد نشرت الحكومة الكولومبية شريط فيديو وصورا تقول انها لمسلحين من متمردي “فارك” في احد المعسكرات داخل فنزويلا ، ووصفت بوغوتا قرار كاراكاس قطع العلاقات الدبلوماسية معها بالخطأ التاريخي. السفير الفنزويلي روي تشادرتون:
“لا يوجد دليل، ولا برهان، هي مجرد صور، ولا ادري اين التقطت”. الرئيس تشافيز الذي استقبل اسطورة كرة القدم الارجنتيني دييغو مارادونا قال انه حفاظا على كرامة بلاده لم يعد امامه من خيار سوى إغلاق سفارة فنزويلا في بوغوتا وامهال البعثة الكولومبية اثنين وسبعين ساعة لمغادرة كاراكاس.