عاجل

تقرأ الآن:

فيدال كاسترو يزور ساحة الثورة بمناسبة العيد الوطني في كوبا


كوبا

فيدال كاسترو يزور ساحة الثورة بمناسبة العيد الوطني في كوبا

الزعيم الكوبي فيدال كاسترو يزور ساحة الثورة في العاصمة هافانا بمناسبة الاحتفال بالعيد الوطني الكوبي ويلتقى مثقفين وصحفيين في سابع ظهور إعلامي له خلال شهر.
عودة الزعيم الكوبي، الذي يبلغ من العمر أربعة وثمانين عاما، إلى واجهة الأحداث في كوبا تأتي بعد غياب طويل لأسباب صحية بعد أن تخلى سنة 2006م عن السلطة لشقيقه راؤول كاسترو الذي يصغره بخمسة أعوام .

وقال فيدال كاسترو منتقدا الولايات المتحدة الأمريكية:
“أعتقد أنهم يكشفون عن مستوى لامسؤولية الإمبراطورية. فهم لا يتحكمون في أفعالهم ولا قدرة لهم على التحكم فيها. لذا أقول، على سبيل المزاح، وأنا جاد فيما أقول، إنهم ينتمون إلى ما قبل التاريخ”.

فيديل كاسترو لم يتطرق للقضايا الكوبية الداخلية إلا ما تعلق منها بذكريات الكفاح عندما قاد هجوما ضد إحدى قواعد نظام باتيستا العسكرية خلال الثورة الكوبية.

قضية المنشقين الكوبيين المُفرَجِ عنهم والوضع الاقتصادي الاجتماعي الصعب في البلاد لم يتعرض لهما كاسترو الذي فضل المسائل المتعلقة بالسياسة الخارجية كعادته منذ انسحابه من الحكم .

الاحتفال بالعيد الوطني الكوبي تغيب عنه الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز بسبب ما وصفه بالتهديد باعتداء من قِبل كولومبيا التي قطع علاقاته الدبلوماسية معها قبل أيام.