عاجل

تقرأ الآن:

كوبا تُفرج عن الدفعة الأولى من سجنائها السياسيين


كوبا

كوبا تُفرج عن الدفعة الأولى من سجنائها السياسيين

في الثالث عشر من شهر تموز يوليو الجاري وصل إلى مدريد سبعة سجناء
سياسيين معارضين للنظام الكوبي وهم من ضمن فريق يعدّ خمسة وسبعين معارضاً سياسياً محكومين بالسجن منذ العام ألفين وثلاثة. السجناء السبعة هم الدفعة الأولى من السجناء الذين سيُفرَج عنهم تباعاً بناءً على المفاوضات التي جرت بين الكنيسة الكوبية والرئيس الكوبي راؤول كاسترو الذي وعد الحكومة الأسبانية بتنفيذ اتفاق أسفرت عنه المفاوضات، مقابل سعي أسبانيا لحمل الاتحاد الأوروبي على التعاون الاقتصادي التام مع كوبا إن هي التزمت حقوق الإنسان.

أحد السجناء الذين وصلوا إلى أسبانيا: “نحن طليعة مجموعة من السجناء بسبب آرائهم السياسية وصلنا للتو إلى أسبانيا بعد سبع سنوات قضيناها في السجن ظلماً” تحرير السجناء السياسيين ليس المطلب الوحيد الذي يطرحه المعارضون للنظام في كوبا فهم يطالبون بإصلاحات ديمقراطية للنظام السياسي. من هذه الإصلاحات: ـ حرية الصحافة وحرية التعبير عن الرأي ـ إلغاء الشرطة السياسية وبخاصة ما يُعرَف باسم “الفرقة الواحدة والعشرين” ـ إلغاء قانون ثمانية وثمانين المعروف باسم قانون“كمّ الأفواه” والذي يعاقب بالسجن خمس عشرة سنة لكل من يُسرّب معلومات إلى الولايات المتحدة.

وتطالب المعارضة أيضاً بإطلاق حرية السفر من كوبا إلى البلدان الأجنبية، وحرية التجارة وحرية التملّك الفردي وحرية الوصول إلى إنترنت وقنوات التلفزة الأجنبية.