عاجل

تقرأ الآن:

وثائق "ويكيليكس" تطرح مجددا دور باكستان في الشؤون الأفغانية


الولايات المتحدة الأمريكية

وثائق "ويكيليكس" تطرح مجددا دور باكستان في الشؤون الأفغانية

وافق الكونغرس الأمريكي على مشروع قانون يوفر 33 مليار دولار لتمويل الحرب في أفغانستان والعراق. الرئيس الأمريكي باراك أوباما وفي مؤتمر صحفي في البيت الأبيض اعتبر أن الوثائق السرية المسربة على موقع “ويكيليكس” تعرض عمليات الجيش الأمريكي في أفغانستان  للخطر .وقد أبدى قلقه من تسريب الوثائف التي تحتوي على معلومات حساسة يمكن أن تهدد أفرادا أو عمليات ميدانية، وأكد أن هذه الوثائق لا تكشف أي جديد حول الوضع في هذا البلد.
الوثائق كشفت ان بعض عناصر المخابرات الباكستانية تتعاطى مع حركة طالبان في أفغانستان. الحكومة الأفغانية من جانبها طالبت مرارا بإعادة النظر بحقيقة دور الجارة باكستان في الحرب ضد الجماعات المسلحة خاصة على الحدود بين الدولتين.رانغين دادفار مستشار الامن القومي في أفغانستان اعتبر أن الوثائق كشفت أمرا لا يمكن تبريره أمام الشعب الأفغاني قائلا إن “باكستان تحصل على 11 مليار دولار مساعدات غربية بيد وتدرب الإرهابيين باليد الأخرى”
 التركيز على ملاذات طالبان والقاعدة خارج الحدود الأفغانية هو ما تطالب به الحكومة الأفغانية، معتبرة أن هذا يأتي عبر إعادة نظر واشنطن بسياستها تجاه إسلام أباد ومعاقبة المتورطين في الباكستان بدعم الإرهاب.