عاجل

الشرطة القرغيزية تفرق متظاهرين خرجوا لدعم زعيم معارض

تقرأ الآن:

الشرطة القرغيزية تفرق متظاهرين خرجوا لدعم زعيم معارض

حجم النص Aa Aa

الشرطة القرغيزية تطلق عيارات تحذيرية وتستخدم قنابل الغاز المسيلة للدموع لتفريق آلاف المتظاهرين القرغيز في احدى المناطق القريبة من العاصمة بيشكيك. المتظاهرون حاولوا اغلاق طريق رئيسي بعد ان منعتهم الشرطة من دخول العاصمة لينضموا الى المتطاهرين امام البرلمان. المتظاهرون تجمعوا الخميس خارج مبنى البرلمان القرغيزي دعما للزعيم المحلي أرمات باريكتوبازوف العائد من المنفى بعد خمس سنوات لمحاولته الفاشلة للاستيلاء على الحكم في بلد يستضيف على ارضه قاعدتين عسكرتين أميريكية واخرى روسية في قلب آسيا الوسطى.

آخر الانباء ذكرت ان السلطات القيرغيزية اعتقلت باريكتوبازوف الذي يريد ان يترشح لانتخابات تشرين اول اوكتوبر المقبل في بلد ما يزال مثقلا بالجراح بعد مواجهات دموية اسفرت عن مقتل اكثر من ثلاثمئة وخمسين شخصا قبل عدة اسابيع.

مؤيدو باريكتوبازوف يطالبون باستقالة القيادة الحالية للبلاد ورئيستها الجديدة روزا اتونبايفا وتعيين زعيمهم في منصب رئيس الوزراء.

وكان باريكتوبازوف حاول السيطرة على مبنى مجلس الوزراء قبيل الانتخابات الرئاسية عام الفين وخمسة ثم وجهت له تهمة القيام بمحاولة انقلاب والاستيلاء على السلطة ليضطر بعدها الى الفرار.