عاجل

تقرأ الآن:

فنزويلا وكولومبيا نحو تخفيف حدة للتوتر


العالم

فنزويلا وكولومبيا نحو تخفيف حدة للتوتر

لا يبدو التفاؤل على الشارع الكولومبي من اعادة العلاقات الدبلوماسية مع فنزويلا بصورة سريعة، الرئيس الكولومبي الجديد خوان مانويل سانتوس دعا نظيره الفنزويلي هوغو تشافيز لزيارة بوغوتا.
وزيرة الخارجية الكولومبية قالت ان استئناف العلاقات الدبلوماسية يتوقف على المفاوضات التي ستجري الثلاثاء بين الرئيسين. مواطن كولومبي:
“تشافيز مجنون، في اي وقت قد يستخدم اي شيء لتشويه سمعة كولومبيا او الحكومة او اي شيء لا يتفق مع خطته”. الملف الاكثر حساسية بين البلدين هو اتهام كولومبيا لفنزويلا ايواء نحو الف وخمسمئة عنصر من حركة “فارك” اليسارية الكولومبية المعارضة والتي تستخدم الغابات الفنزويلية لشن هجمات داخل الاراضي الكولومبية. مواطنة فنزويلية:
“اعتقد ان الوضع صعب، لا يجدر بالرجلين ان يتقاتلا، لكن هناك الكثير من القضايا المهمة التي يتحتم حلها”. بدوره يتهم تشافيز كولومبيا بالتآمر مع واشنطن لتقويض حكومته الاشتراكية، وكانت كاراكاس قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع بوغوتا في الثاني والعشرين من تموز الماضي بعد اتهامات الرئيس المنتهية ولايته “الفارو اوريبي” لتشافيز باحتضان منظمة فارك المسلحة، اتهامات دفعت تشافيز بنشر قواته على الحدود المضطربة بين البلدين.