عاجل

تقرأ الآن:

الجالية الإسلامية في فرنسا تبدأ صيام شهر رمضان


فرنسا

الجالية الإسلامية في فرنسا تبدأ صيام شهر رمضان

بدأ شهر رمضان المبارك وقد استقبله الجالية الإسلامية في فرنسا التي تعدّ حوالي خمسة ملايين مسلم فهي أكبر جالية إسلامية في أوروبا، استقبلته بروح من الخشوع ولكن بالحفاوة والترحاب وكل ما يستحقه الصيام من إفطار يليق به.

وقد استعدت الأسواق بدورها مستفيدةً من هذا الشهر لتلبية حاجات استهلاك الأطعمة والمواد الغذائية الحلال وبخاصة اللحوم المذبوحة بحسب الشريعة الإسلامية. وقد شهدت سوق الحلال انتعاشاً يفوق ضعفي سوق الأطعمة والمواد الغذائية البيولوجية المعروفة باسم بيو، إذ بلغت قيمة المبيعات في سوق الحلال خمسة مليارات يورو.
فمن هم زبائن هذه السوق؟
ماتياس ميشنو (صاحب سوبر مارشيه):

“لم يعد زبائننا محصورين بالعائلات التقليدية الكثيرة العدد في المنزل الواحد و التي تبحث عن مواد أولية للطبخ في المنازل بل اتسع إطار الزبائن ليشمل أيضاً عائلات صغيرة حيث الزوجان يعملان فيحتاجان إلى مواد سهلة الإعداد وسريعة الاستهلاك “

لا تقتصر هذه السوق على المواد الغذائية وحدها بل تشمل أيضاً بضائع أخرى كما يقول الناشر منصور منصور صاحب دار البراق :

“لقد أدركت المحلات الكبرى الأهية التجارية لهذه السوق فسارعت إلى الاستفادة منها فانضمت إلينا وهذه الكتب كلها مطروحة للبيع في شهر رمضان”

هناك إصدارات الكتب ولكن هناك أيضاً أجهزة الهواتف التي تتضمن برامج خاصة تدلّ على أوقات الصلاة ومواقع المساجد القريبة في مختلف دوائر باريس وحتى تسجيلات لتلاوات من آي الذكر الحكيم.