عاجل

تقرأ الآن:

انتخابات تشريعية مسبقة السبت لتجديد البرلمان الأسترالي


أستراليا

انتخابات تشريعية مسبقة السبت لتجديد البرلمان الأسترالي

الحظوظ متساوية بين حزب العمال الحاكم وحزب المحافظين المعارض، تقول الاستطلاعات، عشية الانتخابات التشريعية المسبقة في أستراليا التي ستُجرى السبت والتي دعت إليها رئيسة الوزراء العمالية جوليا غيلارد.

غيلارد، المحامية البالغة من العمر ثمانية وأربعين عاما والتي تعد أول امرأة تتولى رئاسة الوزراء في البلاد، خسرت بعض شعبيتها خلال الأسابيع الأخيرة أمام منافسها المحافظ توني آبوت، ما يؤدي إلى صعوبة التكهن بنتائج التصويت الذي سيشارك فيه أكثر من أربعة عشر مليون ناخب.

منافسها توني آبوت، الصحفي السابق قبل أن يصبح وزيرا في حكومة جون هوورد المحافظة، تمكن من تحسين مواقعه خلال الحملة الانتخابية وقد يُحدث المفاجأة في انتخابات السبت.

الخبير السياسي في جامعة نيو ساوث ويلز الدكتور مارك رولف يعتبر غيلارد وآبوت شخصيتين لا مصداقية لهما ولا يناسبان تطلعات الأستراليين: “الناس غير راضين عن كلا الحزبين في الظرف الحالي وهم مضطرون للاختيار بين مرشحيْن لا يحظيان بثقتهم. هل سيصوتون لغيلارد أو سيضعون ثقتهم في توني آبوت..الاثنان غيرُ صالحين”.

التمساح الأسترالي هاري صوَّت مسبقا وتكهن بفوز رئيسة الوزراء العمالية جوليا غيلارد على توني آبوت.
هاري شحذ قدراته التنبؤية، على غرار الأخطبوط الشهير بول، خلال مونديال جنوب إفريقيا حيث توقع انتصارَ إسبانيا على هولندا في المباراة النهائية.