عاجل

عاجل

نتانياهو يتحدث عن سلام ممكن

تقرأ الآن:

نتانياهو يتحدث عن سلام ممكن

حجم النص Aa Aa

قلق بالغ أعربت عنه الجامعة العربية من التفسير الاسرائيلي لاسس المفاوضات المباشرة مع الفلسطينيين، التي ستنطلق بداية سبتمبر أيلول القادم في واشنطن، بعيد اعتبار رئيس الوزراء الاسرائيلي أن تلك المفاوضت ستكون دون شروط مسبقة، ثم هو يقول ان السلام مع الفلسطينيين ممكن.
 
بنيامين نتانياهو – رئيس الوزراء الاسرائيلي:
“تحقيق اتفاق سلام بيننا والسلطة الفلسطينية أمر صعب لكنه ممكن. سنذهب الى المحادثات ولنا رغبة حقيقية في التوصل الى اتفاق سلام بين الشعبين مع الحفاظ على مصالح اسرائيل الوطنية وبدرجة أولى الأمنية منها”.
 
الفلسطينيون سيتوجهون الى المفاوضات دون تعهد أمريكي بالضغط على تل أبيب لوقف الاستيطان في الضفة غربية والقدس، وحقائق الواقع التي تعكس توسع الاستيطان لا تبعث بالتفاؤل لدى كثيرين، في وقت ينتهي أجل التجميد الاسرائيلي الجزئي لبناء المستوطنات خلال الشهر القادم.
 
داني ديان – رئيس مجلس المستوطنين في الضفة الغربية:
“ينبغي أن نكون حذرين بألا نرفع من سقف التطلعات كثيرا. الآجال المحددة برأيي حاليا غير واقعية وحتى إرساء دولة فلسطينية أمر غير واقعي. ان الذهاب بعيدا في تطلعاتنا سيتسبب في الاحباط عندما لا تتحقق تلك التطلعات، وما أخشاه أن الاحباط في منطقة الشرق الأوسط يؤدي دائما الى العنف”
 
الحكومة الفلسطينية المقالة في غزة رفضت المفاوضات المباشرة قائلة ان الدعوة الأمريكية تجاهلت حتى شرط وقف الاستيطان الاسرائيلي، الذي قالت بشأنه الجامعة العربية إنها ستراقب ما يطرأ عليه من تغيير، معتبرة أن استمرار نشاط اسرائيل الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية، يؤكد صحة المواقف المعترضة على أخذ الموقف الاسرائيلي بجدية، بشأن التفاوض من أجل السلام.